CNN CNN

ناشطون: 23 قتيلاً في احتجاجات "صمتكم يقتلنا" بسوريا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:40 (GMT+0400)
تصاعدت وتيرة الاحتجاجات المناهضة للنظام في سوريا
تصاعدت وتيرة الاحتجاجات المناهضة للنظام في سوريا

دمشق، سوريا (CNN)-- قال  ناشطون لـCNN إن 23 شخصاً، على الأقل، قتلوا، عندما تصدت قوات الأمن السورية بعنف لاحتجاجات مناوئة للنظام شهدتها أنحاء مختلفة من البلاد، الجمعة،  تحت شعار "صمتكم يقتلنا."

وذكرت المصادر أن تسعة أشخاص قتلوا في العاصمة دمشق وضواحيها، بجانب ستة في "دير الزور" و"البوكمال،" وثلاثة في "درعا"، وواحد في "اللاذقية،" وآخر في "حماة"، بالإضافة إلى ثلاثة جنود، اغتيلوا أثناء محاولتهم الانشقاق، كما أصيب 13 آخرون.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن قوات الأمن تعرضت بالضرب والرصاص لمسيرات ردد المشاركون فيها الشعارات المناهضة للنظام في دمشق، وحمص، واللاذقية وعدداً من المدن، كما شهدت بعض مناطق دمشق، وحماة، وأدلب، تجمعات عقب صلاة الجمعة.

أما في ضاحية "الحجر الأسود"، التابعة لدمشق، فقد جرى الإبلاغ عن سماع أصوات إطلاق كثيف للنيران، بينما تدخلت قوات مكافحة الشغب لتفريق محتجين في حي بالعاصمة.

وتواردت تقارير عن فرض الحظر التجول في بلدة "جبل الزاوية"، بمحافظة "أدلب"، شمال غربي سوريا،  وعدم السماح للمصلين بارتياد المساجد، ما دفع  بالأهالي لأداء صلاة الجمعة في الحقول، وفق ما أشارت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان.

ولم يتسن لـCNN التأكد بشكل مستقل ومنفصل من هذه التقارير.

وقال الصحفي ألكسندر بيج إنه كان يرافق مسيرة انطلقت من منطقة الميدان في قلب دمشق باتجاه منطقة الزاهرة، وشاهد قوات الأمن وهي توجه بنادقها باتجاه المحتجين، ومن ثم تطلق النار عليهم، وأكد رؤيته لثلاثة مصابين بطلقات نارية، مضيفاً أن أربع حافلات كانت تحمل "عناصر من الشبيحة وقوات مكافحة الشغب"، وصلت إلى المكان وقامت بتوقيف السيارات والاعتداء بالضرب على الناس، وفق تعبيره.

وتشهد سوريا منذ منتصف مارس/آذار الفائت احتجاجات شعبية للمطالبة بالديمقراطية تصدى لها نظام سوريا بحملة قمع دموية تغيرت على إثرها مطالب المحتجين إلى المطالبة بالإطاحة بنظام الرئيس، بشار الأسد، بعد 11 عاماً في السلطة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه، ومنذ اندلاع الانتفاضة، لقي 1513 مدنياً مصرعهم إلى جانب مقتل 367 من عناصر الأمن السوري، علماً أن الحصيلة لا تشمل ضحايا جمعة "صمتكم يقتلنا."

ومن جانبها، قالت منظمة حقوقية أخرى إن لديها قرابة ثلاثة آلاف اسم لسوريين "مفقودين" منذ أشهر، بعد أن قبضت عليهم قوات الأمن خلال الاحتجاجات.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.