CNN CNN

تويتر: هل كان القذافي أفضل المجانين في ليبيا؟

عرض: سامية عايش
الثلاثاء، 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - عاش التونسيون والليبيون يوم الأحد فرحتين تمثلتا بإجراء أول انتخابات ديمقراطية في تونس منذ سقوط نظام بن علي، وإعلان تحرير ليبيا بعد مقتل القذافي الذي حكم البلاد لأكثر من 40 عاماً.

وعلى تويتر، سادت أجواء من الفرحة والارتياح أوساط المشاركين، الذين رأوا في الحدثين جانباً مضيئاً لمستقبل عربي مشرق، قد يحمل في طياته أملاً لبلاد الثورات العربية التي لا زالت بانتظار الحسم، كسوريا واليمن، وبلدان أخرى لا زالت تلمس طريقها نحو إقامة الانتخابات وتأسيس مجتمع مدني جديد، كمصر.

وفيما يلي بعض هذه المشاركات، التي احتفت بتونس الخضراء وليبيا الحرة:

@alnagar80: تونس تصنع ثورة البناء بعد الهدم والتفكيك، شعب يشارك تسعون بالمائة منه هو شعب يكمل ثورته ويختمها بالنجاح الباهر.

@tounishourra: لا أكاد أصدق بأن بلدي تونس ستصبح ديمقراطية فهمت اليوم معنى أن تدلي بصوتك وتمارس حقك الانتخابي، اليوم فقط عرفت معنى ذلك.

@gamaleid: يا أبناء تونس علمونا، كيف يتحرك المجتمع للأمام، وكيف تختلف قوى المجتمع في إطار ديمقراطي، عرسكم الديمقراطي غدا... الفارق بين هروب زين العابدين بن علي من تونس وسقوط مبارك في مصر 26يوم، تحولوا إلى 26عاما، بسبب أداء المجلس العسكري الفاشل في مصر.

@heshamserry: تونس كرمت بو عزيزي و هتضع صورته على العملة بتاعتها .. مصر كرمت خالد سعيد و هتطلع اللي قتلوه براءة عشان يتعذبوا في الآخرة.

@Dima_Khatib: أول انتخابات حرة في تونس .. أول انتخابات حرة في الوطن العربي.. أول انتخابات لجمعية تأسيسية في الوطن العربي.

@nawafhader: في تونس النهضة ينتصر وليبيا تحكم بالإسلام ومصر الإخوان لهم الغلبة وتويتر الإسلاميين لهم الأغلبية وهذا يدل على أن الإسلام هو للحرية.

@BeshoyFayez25: حزب النهضة اكتسح الانتخابات بالفعل بس أظن إسلاميين تونس غير إسلاميين مصر هناك مش بيبيعوا ثورتهم لمجلس حاطط جزمته على رقبتهم.

@m-mobarak:  الذين يقولون نريد ديمقراطية في تونس ولا نريد حزب النهضة، يحملون في داخل كل منهم "بن علي" صغير.

@salman_alodah: بعد مخاض تسعة شهور ولدت ليبيا الحرة .. أيها الشعب العظيم لا توجهوا سلاحكم إلى صدوركم ولا تقتلوا أنفسكم!

@mohammedelgarhey:  الفرق بين ثورة مصر وثورة ليبيا.. في ليبيا الثوار يحكمون ويتحكمون.. وفي مصر الثوار يُحكمون ويُحاكمون.

@iMozdava: لاحظ ثوار مصر أن بن علي هرب فقبضوا على مبارك، و لاحظ ثوار ليبيا أن محاكمة مبارك لا تعيد إليهم حقوقهم فقتلوا معمر ! ليلتك سودا يا بشار !!.

@bomhamad70: سيأتي اليوم الذي يتيقن العالَم أن القذافي قد كان أفضل المجانين في ليبيا.