CNN CNN

تويتر: مبادرة لذبح "أضاحي العيد" في سوريا

عرض: سامية عايش
السبت، 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 21:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يبدو أن تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد لإحدى الصحف الأجنبية حملت في أحشائها خوفا مما ينتظر بلاده مستقبلا، كما فسرها البعض. فالكثير من متابعي تطورات الأزمة هناك يرون في هذه التصريحات خوفا من نهاية مشابهة للقذافي، بالموت، أو لمبارك، بالسجن، أو في أفضل الظروف، لبن علي، بالهرب.

ومع استمرار المظاهرات وعمليات القتل في سوريا، وعدم حدوث أي تغيرات سياسية أو ميدانية هناك، بدأت الأقاويل والتعليقات على موقع "تويتر" تتناقل التشابهات والاختلافات بين الثورة السورية وثورات عربية أخرى.

ومن خلال هذا التقرير، نرصد أبرز هذه العناصر عبر تعليقات المشاركين على تويتر كالآتي:

@ahmdfahmee: عدد شهداء انتفاضة الأقصى من سبتمبر 2000 إلى سبتمبر2005 بلغ 3500، وعدد الأسرى نحو عشرة آلاف، في سوريا حقق الأسد نفس الأرقام في أقل من 8 أشهر.

@AliAldfairi: الزلزال الذي يهدد به الأسد فيه تخويف واضح للغرب على استقرار إسرائيل، كما فعل القذافي تماما، وهذا يأتي في سياق عرض مزايا النظامين المناضلين.

@saudaldakheel: من طرائف وغرائب العرب أن مدمر ليبيا اسمه معمر، وقبيح تونس اسمه زين، وناهب مصر اسمه مبارك، وفاسد اليمن اسمه صالح، وجبان سوريا اسمه الأسد!

@Dina25jan: أنت عظيم عندما تملك قوة الأسد، ولكنّك مجرم عندما تستعملها كما يستعملها الأسد.

@salamah: شوية أخبار لطيفة، بشار يهدد العالم كله بزلزال في حال التدخل العسكري في سوريا، سبقه إليها القذافي. تقريبا يتعاملان مع نفس الساحر.

@TamimBarghouti: قلت يوم حمزة: إن كان تحرير فلسطين يقتضي تعذيب أطفال السوريين فأبقوها محتلة خير لأطفالكم وأطفالها، ولكن احتلال سوريا نفسها لن يوقف القتل.

@moh_1981: أنا من سوريا المحاصرة الآن.. وبالمستقبل سوف أكون من سوريا الحرة.

@Editorrayeh: كأني قرأت على تويتر انو في مبادرة بخصوص أضحية العيد لجعلها في سوريا؟

@hazem_1432: الرئيس المصري قال مصر ليست كتونس وسقط والرئيس الليبي قال ليبيا ليست كمصر فسقط والرئيس السوري قال سوريا ليست كمصر ولا ليبيا وبإذن الله سيسقط.

@tadmor_harvard:  تدخل الجامعة السريع من اجل ليبيا وسلحفتها تجاه سوريا مؤشر انو إذا عندك نفط بتحكي وإلا اسكت.

@khaledtharr: يا بشار يبدو انك لم ولن تهزك صورة نهاية زنديق ليبيا، يبدو انه أنت فعلاً طاغوت سوريا، ويبدو انه راسك هلى وشك السقوط.

@jemoscout: تدمع العين دمعة فرح لتونس الشقيقة، وتدمع العين الأخرى دمعة حزن على سوريا، ويتمتم الفم بالدعاء لأهل ليبيا.