CNN CNN

زلزال قوي بباكستان هزّ دبي البحرين الهند وإيران

الجمعة، 18 شباط/فبراير 2011، آخر تحديث 09:01 (GMT+0400)
صورة من الارشيف للدمار الذي تسببت هزة أرضية ضربت باكستان في 2008
صورة من الارشيف للدمار الذي تسببت هزة أرضية ضربت باكستان في 2008

إسلام أباد، باكستان (CNN) -- ضرب زلزال عنيف جنوب غربي باكستان، فجر الأربعاء، وبلغت قوة الهزة الأرضية، التي شعرت بها أنحاء متفرقة من باكستان والهند وإيران وكذلك في دبي والبحرين، 7.2 درجة بمقياس ريختر، فيما برزت توقعات بحدوث عدد من الهزات الارتدادية القوية.

وأشارت التقارير المبدئية إلى عدم وقوع أضرار جسيمة جراء الهزة، التي ذكر "مركز المسح الجيولوجي الأمريكي" أنها وقعت على عمق 84 كيلومتراً بباطن الأرض وتمركز جنوب بلدة "دبلباندين" وعلى بعد 1035 كيلومتراً غرب-جنوب غربي العاصمة إسلام أباد.

وقال عارف محمود، مدير دائرة الأرصاد بباكستان، إن مركز الهزة يقع على بعد 320 كيلومتراً جنوب غربي "كويتا" وشعر بها السكان في أقاليم البنجاب والسند وبلوشستان، وكذلك أجزاء من إيران والهند.

كما قال مستخدمون لموقع "تويتر" في البحرين إن قوة الهزة طالت المملكة، في حين قالت مراسلة صحفية في دبي، وتبعد 500 ميل من مركز الهزة، إنها شعرت بهزة خفيفة لمدة 30 ثانية.

وإلى ذلك، أعلن المركز الوطني للإصاد الجوي في دولة الإمارات أن تأثير زلزال باكستان اقتصر على الإحساس به دون حدوث أية أضرار نظراً لبُعد المسافة.

وتوقع محمود في حديث لـCNN وقوع هزات ارتدادية قوية، منوهاً: "زلزال بقوة على هذا النحو في الماضي أعقبته توابع قوية."

ومبدئياً، وضع "مركز المسح الجيولوجي الأمريكي" قوة الهزة عند 7.4 درجة، علما أن الهزات التي تتراوح قوتها ما بين 7 إلى 7.9 درجة بمقياس ريختر تصنف كرئيسية، أما التي تتجاوز 8 درجات فتدرج كهائلة.

ويذكر أن باكستان شهدت في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2005، هزة عنيفة بقوة 7.6 درجة شمالي البلاد أوقعت قرابة 78 ألف قتيل.

وعام 2008، سقط أكثر من 200 قتيل بهزة أرضية بقوة 6.4 درجة في الدولة التي تقع في زلازل نشطة.