CNN CNN

تقرير: خالد شيخ جزّ عنق بيرل بنفسه

السبت، 19 شباط/فبراير 2011، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
الصحفي القتيل الذي كان يعمل في وول ستريت جورنال دانيال بيرل
الصحفي القتيل الذي كان يعمل في وول ستريت جورنال دانيال بيرل
 

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN) --كشف تحليل مرتبط باعتراف القيادي في تنظيم القاعدة والمعتقل بالولايات المتحدة الأمريكية، خالد شيخ محمد، بأنه قام بجز عنق الصحفي الأمريكي، دانيال بيرل، بنفسه عام 2002.

وكشف التقرير الذي صدر الخميس، أن خالد شيخ محمد، المشتبه بكونه العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، هو الذي قام بقطع عنق دانيال، الصحفي في مجلة وول ستريت جورنال، في يناير/ كانون الثاني عام 2002.

ولم ينف خالد شيخ محمد أنه لم يلعب أي دور في هذا الأمر، بل اعترف بذلك بحسب وثائق نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية قبل أربع سنوات، وقال: "لقد جززت عنق اليهودي الأمريكي دانيال بيرل بيدي اليمنى المباركة في مدينة كراتشي بالباكستان."

وأضاف قائلاً: "ولمن يرغب في تأكيد الأمر، ثمة صور لي على الإنترنت وأنا أحمل رأسه."

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد عمدت في بيان سابق إلى حذف اعتراف شيخ محمد بذبح بيرل، الأمر الذي أرجعه البنتاغون إلى رغبته بإطلاع عائلته عليه قبل نشره، بسبب "الدقة العالية والتصويرية التي قدمها الشيخ لعملية الذبح."

يشار إلى أن المسؤولين الأمريكيين لم يوجهوا الإتهام لخالد شيخ محمد بعملية قتل بيرل، غير أن التقرير الجديد أزال أي شكوك حول قيامه بقطع رأسه شخصياً.

ولجأ عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI ووكالة الاستخبارات الأمريكية CIA إلى أسلوب يطلق عليه اسم "مطابقة الشرايين" لمقارنة يدي القاتل بصورة يدي خالد شيخ، بحسب التقرير.

ويذكر أن بيرل، الذي كان يشغل منصب مدير مكتب صحيفة الوول ستريت في آسيا الوسطى، تعرض للاختطاف في باكستان في يناير/كانون الثاني من العام 2002، قبل أن يتم توزيع شريط يظهر عملية ذبحه على يد شخص لم يظهر وجهه بوضوح.