CNN CNN

ملياردير روسي يترشح للرئاسة وأنصار بوتين في الشارع

الأربعاء، 11 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)

موسكو، روسيا (CNN) -- أعلن الملياردير الروسي ميخائيل بروخوروف، الاثنين، عن رغبته في الترشح لانتخابات الرئاسة، قائلاً إنه يدرك مدى المجازفة التي يقدم عليها وإمكانية أن ينتهي به الأمر خلف القضبان، بينما تواصل النزال في الشارع بين قوى المعارضة وأنصار حزب رئيس الوزراء، فلاديمير بوتين، الذين نظموا مظاهرة لإبراز قوتهم.

بروخوروف يترشح للرئاسة.

قال الملياردير ميخائيل بروخوروف في مؤتمر صحفي عقده الاثنين إنه قرر خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، معتبراً أنه سيتخذ بذلك ما قد يكون "أهم قرار في حياته."

وقال بروخوروف، الذي يمتلك نادي "نيوجيرسي نتس" لكرة السلة ويعتبر أحدى أغنى رجال الأعمال في العالم مع ثروة تتجاوز 18 مليار دولار: "هناك مثل شعبي نردده في روسيا يشير إلى وجوب عدم الاعتراف بوجود أمر مستحيل.. يمكن أن ينتهي المطاف بأي شخص خلف القضبان ولكنني غير خائف."

وأدى إعلان بروخوروف إلى موجة من الجدل بين من قال إنه قرر مواجهة السلطات بترشيح نفسه، وبين من اتهمه بالمشاركة في لعبة تهدف إلى الإيحاء بوجود معركة انتخابية في روسيا لإضفاء الشرعية عليها.

ورغم نفي بروخوروف أن يكون قد اجتمع بالرئيس ديمتري ميدفيديف، أو برئيس الحكومة فلاديمير بوتين، إلا أن أحد زعماء المعارضة الروسية، بوريس نيمتسوف، من "حزب الحرية الشعبية،" اتهم بروخوروف بترشيح نفسه للانتخابات "استجابة لضغط السلطة."

وقال نيمتسوف للصحفيين، إن ترشح بروخوروف للانتخابات بدون موافقة بوتين أمر مستحيل، وإن ترشحه ينصبّ في إطار محاولات السلطة لوقف "موجة من الغضب الشعبي بسبب تزوير الانتخابات البرلمانية،" وفقاً لما نقلته عنه وكالة أنباء نوفوستي الرسمية.

أنصار بوتين يحشدون في الشارع

وفي الشارع، أعلن مصدر في حركة "تضامن" الروسية  المعارضة، التي تصف نفسها بأنها "حركة ديمقراطية موحدة"، ومن قادتها ناشط الإنترنت ألكسي نافالني، أن المعارضة  قدمت إشعارا، بنية تنظيم مظاهرة حاشدة جديدة تطالب بإجراء انتخابات نزيهة احتجاجا على "تزوير انتخابات" مجلس الدوما أخيرا.

ولكن وكالة نوفوستي نقلت أن ساحة "مانيجنايا" في وسط موسكو شهدت الاثنين، مظاهرة حاشدة لمؤيدي رئيس الدولة ميدفيديف ورئيس الحكومة بوتين، تحت شعار "المجد لك يا روسيا!" شارك فيه حزب "روسيا الموحدة" الذي يقوده رئيس الوزراء.

وقال رئيس اتحاد النقابات المستقلة الروسية، ميخائيل شماكوف، للصحفيين إن هذه المظاهرة تدشن مرحلة جديدة من الحياة السياسية الروسية، عنوانها انتخابات الرئاسة، وإن المشاركين فيها يريدون أن يصبح بوتين رئيسا جديدا للدولة.

وكان ميدفيديف قد دعا إلى إجراء تحقيق بالعملية الانتخابية بعد الاتهامات التي وجهتها المعارضة وأشارت فيها إلى حصول تزوير، وذلك بحسب تعليقات دونها على صفحته الشخصية في موقع "فيسبوك."

وكانت لجنة الانتخابات قد أعلنت الجمعة النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية، التي أظهرت فوز حزب "روسيا الموحدة" بـ238 مقعداً، بعد أن كان يشغل 315 مقعداً، مقابل 92 مقعداً للحزب الشيوعي و64 مقعداً لحزب "روسيا العادلة."