CNN CNN

إيران: المتهم بالتجسس لـCIA يعترف أمام القضاء

الخميس ، 26 كانون الثاني/يناير 2012، آخر تحديث 20:01 (GMT+0400)

طهران، إيران (CNN) -- بدأت في طهران الثلاثاء محاكمة أمير ميرزائي حكمتي، المتهم بالتجسس لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، وذلك أمام "محكمة الثورة" في العاصمة الإيرانية، وقالت تقارير رسمية إن المتهم "اعترف بالجرم الذي ارتكبه" واتهم الجانب الأمريكي بـ"خداعه."

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ايرنا" أن المحكمة التی تبت بالتهم الموجهة إلی حكمتي عقدت برئاسة القاضي صلواتي، وبحضور ممثل عن مدعي عام طهران والمتهم ومحامي الدفاع عنه.

وأضافت الوكالة: "واستمعت المحكمة إلى لائحة الاتهام الموجهة إلى المتهم والصادرة من النیابة العامة والثوریة لطهران ومن ثم قام المتهم بالدفاع عن نفسه أمام التهم الواردة فی لائحة الاتهام، واعترف المتهم بالجرم الذي ارتكبه وزعم بأنه انخدع ولم یكن ینوی المساس بالبلاد."

وفی ختام الجلسة وبعد استماع المحكمة لدفوعات محامي الدفاع عن المتهم، أعلن قاضي المحكمة بأن الحكم النهائي بحق حكمتي "سیصدر بعد تقدیم المحامي لائحة الدفاع."

أما وكالة فارس شبه الرسمية فقالت إن حكمتي قال للقضاء بأن الاستخبارات المركزية الأمريكية كانت تريد دفع المال له مقابل تسليم معلومات لوزارة الاستخبارات الإيرانية.

وكانت وسائل الإعلام الإيرانية قد بثت قبل أسبوع ما وصفتها بأنها "اعترافات" لحكمتي، أكد بعدها مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن المعتقل أمريكي من أصول إيرانية، ودعا حكومة طهران لإطلاق سراحه فوراً.

وأوضح حكمتي في التسجيل الذي عرضته إيران انه "ولد في ولاية اريزونا الأمريكية ولديه تدريب استخباراتي يمتد إلى عشرة أعوام وعمل في قسم المعلومات بالجيش الأمريكي منذ شهر أغسطس/آب عام 2001 وخضع لدورات عسكرية مختلفة حيث عمل في المرحلة الأولى على جمع المعلومات الاستخباراتية."

وبحسب الاعترافات التي بثتها "فارس" قال حكمتي إنه "عمل في العراق لنحو عامين وتعلم الاستفادة من الأنظمة السرية وأساليب جمع المعلومات من الأماكن والأشخاص بصورة تطبيقية وخلال هذه الفترة سعت (سي.آي. ايه) للبحث عن غطاء لمهمته الكبيرة".

وكانت وزارة الأمن الإيرانية أعلنت، السبت، إنها قبضت على من وصفته بأنه "جاسوس" يعمل لحساب وكالة الاستخبارات المركزیة الأمريكية CIA على الأراضي الإيرانية.