CNN CNN

وزير الدفاع الألماني يستقيل بسبب "الانتحال الأدبي"

الخميس ، 31 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
وزير الدفاع الألماني الذي أصبح يعرف باسم وزير القص واللصق
وزير الدفاع الألماني الذي أصبح يعرف باسم وزير القص واللصق
 

برلين، ألمانيا (CNN) -- قدم وزير الدفاع الألماني، كارل ثيودور فرايهر تسو غوتنبيرغ استقالته الثلاثاء، على خلفية مزاعم بأنه قام بالانتحال الأدبي في أجزاء من رسالة الدكتوراه الخاصة به.

وقال غوتنبيرغ إنه يستقيل من كافة مناصبه السياسة، مضيفاً أنه يتخذ خطوة يتوقع من آخرين أن يقوم بها آخرون.

وأوضح أنه لا يستقيل بسبب رسالة الدكتوراه، ولكن لأن القضية أصبحت مثيرة للإرباك والتشتيت.

ونقلت مجلة دير شبيغل الألمانية عنه قوله: "إنني أذهب ليس بسبب رسالة الدكتوراه، رغم أنني أتفهم أنها قد تكون سبباً كافياً من وجهة النظر الأكاديمية، وإنما بسبب الشك في قدرتي على القيام بمسؤولياتي بالكامل" تحت وطأة الضغوط الحالية.

وأضاف قوله: "لقد كنت مستعداً دائماً للقتال، ولكنني وصلت إلى أقصى حدود قوتي."

وكانت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، قد عبرت عن دعمها الكامل لوزير الدفاع، غير أن الضغوط تزايدت عليها حتى من داخل الائتلاف الحكومي معبرة عن إحباطها من طريقة معالجتها للمسألة.

وبحسب دير شبيغل، فإن الوزير اتخذ قراره بالاستقالة الاثنين وبعد أن أبلغ ميركل بذلك، مشيرة إلى أنه انتحل أجزاء كبيرة في رسالة الدكتوراه الخاصة به.

وتأتي الخطوة بعد أسابيع من الضغوط المتزايدة عليه بسبب انتحاله لفقرات من مؤلفين آخرين في رسالة الدكتوراه دون الإشارة إلى المصدر الذي انتحل منه.

وطالب أساتذة جامعيون في ألمانيا باستقالة الوزير وانتقدوا دعم ميركل له رغم هذه الواقعة قد يضر بسمعة ألمانيا كدولة علمية وقبلة للعلماء، بحسب موقع "دويتشه فيلة" على الإنترنت.

واستعرضت مجلة "دير شبيجل" الألمانية في موقعها الالكتروني اليوم الثلاثاء مجموعة من الآراء المنتقدة لموقف الحكومة من وزير الدفاع الذي سماه التقرير "وزير القص واللصق."