CNN CNN

مقتل وإصابة 176 شخصا بهزة قوية في ميانمار

الأحد، 24 نيسان/ابريل 2011، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
 
من الدمار الذي ألحقه الزلزال
من الدمار الذي ألحقه الزلزال

رانغون، ميانمار (CNN) -- وقعت هزة أرضية عنيفة في ميانمار الجمعة بلغت قوتها 6.8 درجة بمقياس ريختر، وتسببت بمقتل 65 شخصاً على الأقل وإصابة 111 شخصاً آخرين، وفقاً لما أوردته وسائل الإعلام المحلية.

وقال مركز الرصد الجيولوجي الأمريكي إن الهزة وقعت في في المنطقة الحدودية القريبة من الصين وتايلاند ولاوس، واتسمت بأنها ليست عميقة، وقريبة من القشرة لذلك خلفت دماراً كبيراً.

وكانت المرصد الأمريكي قد قال في البداية إن الهزة وقعت على عمق 230 كيلومتراً تحت سطح الأرض، غير أنه أعاد تقديراته لاحقاًـ مشيراً إلى أنها وقعت على عمق 10 كيلومترات.

يشار إلى أن ميانمار، والتي تعرف أيضاً باسم بورما، كانت عرضة لسلسلة من الكوارث الطبيعية خلال السنوات القليلة الماضية.

فقد ضرب البلاد إعصار عنيف في العام 2008 وخلف نحو 100 ألف قتيل،، ثم ضربها إعصار آخر بعد عامين وتسبب في تشريد 70 ألف نسمة، بحسب الأمم المتحدة.

وأشارت منظمة أممية إلى أن وخلف الإعصار "نرجس" تسبب كذلك في نزوج أكثر من 600 ألف شخص من منازلهم، معظمهم ممن كانوا يعيشون في منطقة "دلتا إيراوادي"، أكثر المناطق تضرراً نتيجة الإعصار.

على أن زلزال ميانمار يظل أقل قوة من ذلك الذي ضرب اليابان قبل نحو أسبوعين، وتسبب بموجات مد عاتية "تسونامي"، ونجم عنها مقتل ما لا يقل عن 10 آلاف نسمة، نحو 17 ألف مفقود حتى الآن.

لكن هذا الزلزال يشبه ذلك الذي ضرب هايتي الذي  بلغت قوته سبع درجات، وأدى إلى مقتل نحو 200 ألف نسمة، عدا الدمار الهائل الذي خلفه.