CNN CNN

ردود أفعال دولية على مقتل بن لادن: قطعنا رأس الأفعى

الأربعاء، 01 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
حشود أمريكية خرجت للإعراب عن فرحتها بمقتل بن لادن
حشود أمريكية خرجت للإعراب عن فرحتها بمقتل بن لادن

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تواردت ردود الأفعال سريعاً لتقارير اغتيال زعيم تنظيم القاعدة، أسامه بن لادن، في عملية أمريكية سرية، لجأت الخارجية في إثرها إلى تحذير رعاياها حول العالم، ورفع حالة الاستنفار بين بعثاتها الدبلوماسية بالخارج.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، في بيان، إن مقتل بن لادن سيجلب ارتياحاً بالغاً لشعوب العالم.. فأسامة بن لادن مسؤول عن أسوأ الهجمات الإرهابية فظاعة شهدها العالم.. إنه لأمر عظيم العثور عليه فهو لن يتمكن من مواصلة حملة للإرهاب الدولي."

الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، : "إنه إنجاز تاريخي يمثل انتصار لأمريكا، وللأشخاص الذين يسعون لتحقيق السلام في جميع أنحاء العالم، ولجميع أولئك الذين فقدوا أحباء لهم في 11 سبتمبر/أيلول 2001.. الحرب ضد الإرهاب مستمرة.. لكن هذه الليلة أرسلت الولايات المتحدة رسالة واضحة مفادها: مهما طال الزمن فسوف تأخذ العدالة مجراها."

الرئيس الأمريكي الأسبق, بيل كلينتون: "أهنيء الرئيس وطاقم الأمن القومي وأعضاء قواتنا المسلحة لتنفيذ العدالة في أسامه بن لادن بعد أكثر من عقد على هجمات القاعدة الإجرامية.

الرئيس التركي، عبد الله غل،: إنه يبين بأن الإرهابيين وقادة الإرهاب يعتقلون أو يقتلون عاجلاً ام آجلاً.."

الرئيس الأفغاني، حميد كرزاي: "نأمل أن يؤمن العالم بأسره الآن أن بلادنا ليست مكان الإرهاب."

الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز: "انجاز كبير للولايات المتحدة والعالم الحر.. فبن لادن هو أحد أكبر القتلة على مر التأريخ، وقد نال الجزاء الذي يستحق."

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو: "نشارك الولايات المتحدة فرحتها بهذا الإنجاز."

وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك: واشنطن بقتل بن لادن تكون أثبتت جرأة وإصرارا على القضاء على الإرهاب"

رئيسة الوزراء الأسترالية، جوليا غيلارد: "بن لادن أعلن الحرب على الناس الأبرياء، وها هو يدفع الثمن الآن."

وزير الخارجية الإيطالي، فرانكو فراتيني: "انتصار كبير للولايات المتحدة والمجتمع الدولي بأسره في الصراع ضد تنظيم القاعدة والإرهاب.. انتصار للخير ضد الشر والعدل ضد السوء، نصر للعالم الحر والديمقراطي."

كولين باول، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق:  تم القضاء على شخص شرير.. مات أسامة بن لادن ودفن في البحر. لقد تحققت العدالة.

مسؤول يمني رفض تسميته: "الملايين من الناس ستنام قريرة الأعين الليلة.. أسامه بن لادن كان شخصية رمزية قائداً روحياً للتنظيم.. بالقطع إنها ضربة قوية للقاعدة."

السعودية: عبر مصدر مسئول عن أمل المملكة العربية السعودية بأن يشكل القضاء على زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي خطوة نحو دعم الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة الإرهاب وتفكيك خلاياه، والقضاء على الفكر الضال الذي يقف وراءه."

الأمين العام للناتو، اندرس راسموسن "هذا نجاح كبير لأمن الدول الأعضاء في الحلف وجميع الدول التي انضمت لجهودنا لمكافحة الإرهاب العالمي ولجعل العالم مكانا أكثر أمانا لنا اجمعين."

منظمة المؤتمر الإسلامي كررت في بيان:  موقفها المبدئي الذي يدين الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، معتبرة أن الإرهاب يتناقض مع تعاليم الإسلام، كما وصفته بأنه أكثر الجرائم التي يعاقب عليها الدين الحنيف. وأكدت المنظمة في مناسبات عديدة على ضرورة أن يمثل المسؤولون عن مثل هذه الجرائم أمام العدالة.

إيران: عبر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي، علاء الدين بروجردي, عن شكوكه حول صحة نبأ مقتل بن لادن معتبرا أن النبأ ذريعة حتى تتمكن أمريكا من إقامة قاعدة عسكرية ثابتة في أفغانستان، وفق وكالة أنباء  "مهر."

رئيس مجلس النواب الأمريكي، جون بوينر: إنه لبناء عظيم لأمن الشعب الأمريكي ونصر لحربنا المتواصلة ضد القاعدة والمتشددين الراديكاليين حول العالم... سنواصل مواجهة تهديدات إرهابية، ومن المهم أن نتحلى باليقظة في سياق جهودنا للتصدي وهزيمة العدو الإرهابي وحماية الشعب الأمريكي."

عضو مجلس الشيوخ عن فلوريدا، السيناتور بيل نيلسون: "أخيراً.. قطعنا رأس الأفعى.. إنها استخباراتنا التي نالت منه.. ضاق حبل المشنقة بسبب عمليات الاستخباراتية.

ويذكر أن الآلاف من الأمريكيين، تحديداً في نيويورك قرب الموقع السابق لبرجي التجارة العالمي، خرجوا للشوارع ابتهاجاً بتصفية بن لادن، بطلق ناري في الرأس أثناء عملية نفذتها قوات أمريكية خاصة الأحد.(التفاصيل)