CNN CNN

تزايد هجمات الجنود الأفغان على قوات التحالف

الاثنين، 20 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 13:58 (GMT+0400)
 
جندي من القوة البريطانية في أفغانستا
جندي من القوة البريطانية في أفغانستا

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أعلنت السلطات في كابول الاثنين، مقتل جندي أفغاني فتح نيرانه على قوة أسترالية وقتل أحد عناصرها أواخر الشهر الماضي، في حادث يدخل ضمن سلسلة هجمات متزايدة الوتيرة، يقوم خلالها جنود أفغان بالاعتداء على القوات الدولية.

وقال الناتو إن الجندي، شفيع الله، قتل الجندي الأسترالي في إقليم "أروزغان" في 30 مايو/أيار الماضي، وان الدوافع مازالت مجهولة، نافيا ارتباطه بأي من الشبكات المسلحة المتشددة.

وتزامن الهجوم مع تزايد ملحوظ في حوادث مهاجمة الجنود الأفغان لقوات التحالف التي تشارك في محاربة المليشيات المتشددة منذ الغزو الأمريكي لأفغانستان أواخر عام 2001.

وقال محلل من الناتو لـCNN إن 52 جندياً أمريكيا ومن التحالف "قضوا حتفهم بمثل هذا النوع من الهجمات منذ عام 2005،" وقد سقط الكثير منهم خلال العام الماضي.

وكان من أكثر الهجمات دموية، تلك التي قام خلالها طيار في سلاح الجو الأفغاني بفتح النار على قوة أمريكية، ما أسفر عن مقتل ثمانية من الجنود الأمريكيين بجانب متعاقد أمني في مطار كابول الدولي في مارس/آذار الماضي.

وأثار الارتفاع الحاد للظاهرة التي يطلق عليها الجيش الأمريكي "الأخضر فوق الأزرق" مخاوف من اختراق طالبان لقوات الأمن الأفغاني، فيما عزاها محللون عسكريون ومن الاستخبارات  إلى عوامل أكثر تعقيداً.

وقال الباحثون إن  36 في المائة من تلك الهجمات مدفوعة بالإرهاق الناجم عن العمليات القتالية، ورغم تبني حركة طالبان مسؤوليتها، و23 في المائة منها تمت بإرغام الحركة للمنفذ - الجندي الأفغاني - على القيام بها، فيما تبقى دوافع 32 في المائة منها مجهولة.

وأوضح مسؤول استخباراتي أمريكي بارز للشبكة بأن "الأوضاع في جبهات القتال والنشر المتكرر في الخطوط الأمامية من أبرز الأسباب المؤدية لمثل هذه الحوادث.

كما لفت إلى الاختلافات الثقافية بين الجنود الأفغان وقوات التحالف الدولية حول كيفية التعامل مع الأسلحة وتعامل الجنود الغربيين مع المرأة الأفغانية  قد يرفع وتيرة التوتر بين الطرفين."

وتبقى بعض الحوادث عصية على التفسير مثل قيام جندي أفغاني كان محبوباً من قبل زملائه الأمريكيين، بإخراج بندقيته وصوب نيرانها باتجاههم وقتل اثنين قبل أن يفر هارباً منذ عام 2008 وحتى اللحظة.