CNN CNN

صربيا: اعتقال آخر متهم بارتكاب جرائم بحرب البوسنة

الجمعة، 19 آب/اغسطس 2011، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)
صورة من الأرشيف للائحة مطلوبين تجمع بين بعض قادة الصرب الفارين
صورة من الأرشيف للائحة مطلوبين تجمع بين بعض قادة الصرب الفارين

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أفادت وسائل إعلام صربية الأربعاء، باعتقال القائد الصربي السابق الفار، غوران هاجيتش، آخر المشتبهين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية إبان الحرب في يوغسلافيا سابقاً، مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وتتهم محكمة العدل الدولية في لاهاي هاجيتش بارتكاب "عمليات إبادة أو قتل مئات الكروات، ومدنيين آخرين لا ينتمون إلى الجنسية الكرواتية"، إبان الحروب الوحشية التي تلت تفكك يوغسلافيا.

يأتي توقيف غوران هاجيتش بعد شهرين من اعتقال القائد العسكري السابق لما كان يُعرف بـ"صرب البوسنة"، راتكو ملاديتش، والذي يُعد أبرز المطلوبين لمحكمة جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة.

وجاء اعتقال ملاديتش، الذي يواجه بدوره تهم ارتكاب "جرائم إبادة جماعية"، و"جرائم ضد الإنسانية"، ضد ألبان البوسنة، قبل نحو ثلاث سنوات على موعد إغلاق محكمة جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة في عام 2014.

ويعتبر ملاديتش، أكثر المطلوبين لمحكمة جرائم حرب البوسنة والهرسك، قائد قوات صرب البوسنة، أثناء حرب البلقان في تسعينيات القرن الماضي.

وكان النائب العام لمحكمة جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة، سيرج براميرتس، قد حذر في وقت سابق من مايو/ أيار الفائت، عقب اجتماع مع الرئيس الصربي، بوريس تاديتش، من "تقاعس" السلطات الصربية في القبض على مجرمي الحرب المتواجدين لديها، وتسليمهم إلى المحكمة الدولية.

وذكر براميرتس، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الصربية مطلع مايو/ أيار الماضي، أنه يتوجب على بلغراد الالتزام بواجباتها القانونية والأخلاقية تجاه المحكمة، وأهالي ضحايا الحرب في البوسنة والهرسك وكرواتيا، من خلال تسليم كل من راتكو ملاديتش، وغوران هاجيتش، أكبر مجرمي الحرب في يوغسلافيا السابقة.