CNN CNN

مصرع 8 بتحطم طائرة شحن مؤجرة للناتو بأفغانستان

الجمعة، 05 آب/اغسطس 2011، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)
تقاتل القوات الدولية الفصائل المسلحة في أفغانستان من نحو عشرة أعوام
تقاتل القوات الدولية الفصائل المسلحة في أفغانستان من نحو عشرة أعوام

كابول، أفغانستان (CNN) -- لقي ثمانية أشخاص مصرعهم بتحطم طائرة شحن مؤجرة لحلف الناتو في أفغانستان، ليل الثلاثاء، بحسب ما كشفت مصادر أفغانية مطلعة، الأربعاء.

وقال يعقوب رسولي، مدير مطار كابول الدولي، إن الطائرة التابعة لخطوط "أذربيجان" هوت من السماء لتتحطم في جبال مقاطعة "غورباند" في محافظة "باروان."

ونفى رسولي علمه بالأسباب التي أدت إلى تحطم الطائرة.

وصرح عبدالعليم مجدد، حاكم المقاطعة إن قوات الأمن تقوم بعمليات بحث عن جثث الضحايا.

ولم يكشف عن هوية الضحايا وإذا ما كانوا من المدنيين أو العسكريين. 

ويشار إلى أن الحادث يأتي بعد مرور شهر على تحطم مروحية عسكرية تابعة للحلف الأطلسي، شرقي أفغانستان، في السادس من يونيو/حزيران الفائت، ما أدى لمقتل اثنين من جنود التحالف.

وأعلنت قوات المساعدة الأمنية الدولية - إيساف - أن تحقيقاً فتح في الحادث لافتة إلى إن النتائج الأولية تستبعد تحطم المروحية جراء "نيران معادية".

كما يأتي بعد قليل من مقتل أربعة من "قوات المساعدة الأمنية الدولية" - إيساف- في هجومين منفصلين شرقي البلاد، صباح الثلاثاء.

وقال الحلف الأطلسي إن ثلاثة من الجنود قتلوا في تفجير، وقضى الرابع نحبه بهجوم شنه مسلحون، دون الإدلاء بتفاصيل حول الحادثين.

ومؤخراً، صعدت حركة طالبان من هجماتها ضد القوات الدولية التي أطاحت بها عن الحكم في أفغانستان أثناء غزو عسكري قادته أمريكا أواخر عام 2001.

وتزايدت هجمات الحركة المتشددة مع حلول الصيف، الذي استبقه الجنرال ديفيد بتريوس، القائد السابق للقوات الدولية العاملة في أفغانستان، بتحذير من هجمات قاسية ومتطورة قد تتعرض لها أفغانستان خلال الفصل على يد التنظيمات المتشددة، وبمقدمتها طالبان.