CNN CNN

صحف العالم: مرشح رئاسي يغضب يهود أمريكا

الأربعاء، 14 أيلول/سبتمبر 2011، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)
قلق من وصول مظاهرات من الضفة الغربية إلى القدس
قلق من وصول مظاهرات من الضفة الغربية إلى القدس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تنوعت عناوين الصحف الأمريكية الصادرة الخميس، فبرزت الإشارة إلى صعوبة المعركة التي تنتظر ثوار ليبيا في العاصمة طرابلس، إلى جانب تحويل القوات السورية للمدينة الرياضية في اللاذقية إلى معسكر اعتقال، إضافة إلى قلق تل أبيب حيال مظاهرات فلسطينية منتظرة، وانتقاد بعض يهود أمريكا لتصريحات مرشح رئاسي من الحزب الجمهوري.

غارديان

صحيفة غارديان البريطانية تناولت الوضع الميداني الليبي، مشيرة إلى أن قوات العقيد معمر القذافي تقاتل بشراسة للمحافظة على بعض المواقع التي ماتزال في قبضتها بمدينة "الزاوية" الإستراتيجية، وذلك من خلال استخدام القصف واللجوء إلى نشر القناصة.

وأشارت الصحيفة إلى تقدم الثوار لتطويق طرابلس من كافة الجهات، عبر السيطرة على قرى مثل "بئر درفان" و"الهيشة" ما يجعل قوات العقيد القذافي في عزلة كاملة، غير أنها توقعت بأن المصاعب الأكبر أمام الثوار ستبرز خلال تقدمهم الأخير بعد ذلك باتجاه العاصمة نفسها.

وأضافت الصحيفة أن عدد الثوار المحدود في مدينة الزاوية قد يجعلهم في موقف صعب أمام أكبر تجمع لقوات القذافي في العاصمة، خاصة وأن تلك القوات هي من فرق النخبة التي لم تحصل فيها انشقاقات، إلى جانب الطبيعة القبلية والسكانية للمدينة.

اندبندنت

صحيفة اندبندنت البريطانية من جهتها تناولت الوضع السوري، خاصة لجهة العمليات الجارية في مدينة اللاذقية، مشيرة إلى أن قوات الأمن قامت باحتجاز مئات الأشخاص في منشأة رياضية.

وقالت الصحيفة إن قوات الجيش السوري دخلت إلى مناطق "في القسم السني من مدينة اللاذقية المحاصرة، وداهمت المنازل واعتقلت المئات من الأشخاص ونقلتهم إلى المدينة الرياضية."

ونقلت الصحيفة أن القوات السورية تكثف عملياتها في اللاذقية، مضيفة أن المدينة مهمة للغاية بالنسبة للرئيس السوري بشار الأسد، كونه من قرية قريبة جداً منها، كما أن عائلته تسيطر على عصب الاقتصاد فيها وعلى المرفأ وخدماته.

لوس أنجلوس تايمز

صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية عنت بتطورات الأوضاع على صعيد الموعد المقرر لإعلان الدولة الفلسطينية وتداعيات ذلك على الأرض، فأشارت إلى أن الجانبين، الفلسطيني والإسرائيلي، يتحضران لمسيرات ضخمة قد تحصل.

وقالت الصحيفة إن هناك دعوات لتحركات واسعة في الضفة الغربية، احتجاجاً على عمليات الاستيطان وانتشار نقاط التفتيش الإسرائيلية ومسار جدار الفصل الذي بنته إسرائيل، وأضافت أن الجانب الفلسطيني تعهد بأن تبقى المسيرات سلمية، ولكنها أعربت عن قلقلها حيال احتمال تدهور الأمور.

ونقلت الصحيفة عن المقدم أفيتال ليبوفيتش، الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، قوله إن قواته "مدربة على جميع السيناريوهات" مضيفاً أن الوحدات الأمنية معتادة على مواجهة ما وصفها بـ"مظاهر العنف."

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أن الجيش قلق من إمكانية خروج بعض المظاهرات عن السيطرة وقيام المشاركين فيها باقتحام مستوطنات إسرائيلية أو تجاوز نقاط التفتيش ومحاولة الوصول إلى القدس نفسها، مستوحين بذلك خطوات الثوار العرب الذين لم تنجح قنابل الغاز والطلقات النارية بترهيبهم في الشوارع.

هآرتس

صحيفة هآرتس الإسرائيلية من جانبها نقلت عن قادة الطائفة اليهودية في الولايات المتحدة قولهم إنهم "شعروا بالقلق" حيال تصريحات أدلى بها أحد المرشحين الجمهوريين إلى البيت الأبيض بانتخابات العام المقبل، ريك بيري، حاكم ولاية تكساس، الذي عبر خلالها عن ضرورة وجود "إيمان مسيحي وقيم دينية" لدى كافة المرشحين.

وبحسب الصحيفة، فإن القلق ازداد بعد أن انتقد بيري رئيس المصرف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بين بيرنانكه، اليهودي الديانة، على خلفية الأزمة الاقتصادية في البلاد.

ونقلت الصحيفة أن بيري قال في كلمة ألقاها بولاية أيوا حول بيرنانكه: "هذا الرجل يقوم بطباعة أوراق المال، وإذا واصل فعل ذلك حتى فترة حصول الانتخابات (الرئاسية) فلا أعلم ما قد تفعلون به.. نحن قد نعامله بشكل سيء للغاية في تكساس.. طباعة المال لأسباب سياسية في هذه المرحلة من التاريخ الأمريكي هو خيانة من وجهة نظري."