CNN CNN

نودا سادس رئيس وزراء ياباني خلال 5 أعوام

الخميس ، 29 أيلول/سبتمبر 2011، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
 

طوكيو، اليابان (CNN) -- اختار البرلمان الياباني الثلاثاء وزير المالية، يوشيهيكو نودا، رئيساً جديداً للوزراء، ما يجعله رئيس الوزراء السادس للبلاد في السنوات الخمس الأخيرة.

وتم انتخاب نودا بأغلبية 308 أصوات من أصل 476 صوتاً متاحاً، وذلك إثر اختياره رئيساً للحزب الديمقراطي، أكبر أحزاب الائتلاف الحاكم، الاثنين، وفوزه على 4 مرشحين آخرين.

ويتوقع أن يتم تعيين نودا، البالغ من العمر 54 عاماً، رسمياً الأربعاء بعد أن تقام الإجراءات الاحتفالية بحضور إمبراطور اليابان.

وكان الحزب الديمقراطي قد أجرى الاثنين انتخابات لرئاسته تنافس خلالها 5 مرشحين من أجل المنصب، ولم يتمكن أي من المرشحين الخمسة من الحصول على الأغلبية في الجولة الأولى، وفي الجولة الثانية، خاض وزير الاقتصاد بانري كايئيدا ونودا جولة أخرى حاسمة.

وحسم نودا الصراع بحصوله على 215 صوتا من أصل 395 صوتاً، للنواب البرلمانيين في الحزب، في حين حصل كايئيدا على 177 صوتاً، بحسب موقع هيئة الإذاعة اليابانية على الإنترنت.

وفي كلمته الأولى كرئيس للحزب، دعا نودا، لوحدة الحزب ومن أجل تجاوز مشكلات اليابان الهائلة، وقال: "في أوقات كهذه لا يمكننا أن نقول لا أحب فلاناً أو علاناً، وإلا فإن كرة الثلج ستجرفنا جميعاً."

وكان رئيس الوزراء السابق، ناوتو كان قد قدم استقالته رسميا في وقت سابق، وتبعته حكومته، ما ترك الباب مفتوحاً لانتخاب نودا.

يشار إلى أن شعبية كان تراجعت إلى حد كبير في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب بلاده قبل أكثر من خمسة شهور.

وتعرض كان لضغوط بالغة لتقديم استقالته، في ضوء انتقادات حادة واجهتها حكومته في إدارتها لكارثة الزلزال المدمر الذي ضرب شرقي اليابان في 11 مارس/ آذار الماضي، ونجمت عنه أمواج تسونامي عاتية، وضعت البلاد في مواجهة كارثة نووية بالغة.

يوشيهيكو نودا

وكان نودا قد فاز بعضوية مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي الحاكم للمرة الخامسة، حيث انتخب للمرة الأولى في البرلمان عام 1993.

وتولى نودا في البداية منصب نائب وزير المالية وذلك خلال حكومة يوكيئو هاتوياما، وشغل منصب وزير المالية في حكومة رئيس الوزراء ناوتو كان، بحسب الإذاعة اليابانية.