CNN CNN

صالح يعرض بحث تداول السلطة شرط وقف الاعتصام

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:38 (GMT+0400)
طرحت قوى المعارضة مبادرة لتسليم الرئيس علي عبدالله صالح السلطة إلى نائبه
طرحت قوى المعارضة مبادرة لتسليم الرئيس علي عبدالله صالح السلطة إلى نائبه

صنعاء، اليمن (CNN) -- قال الرئيس اليمني، علي عبدالله صالح، إنه على استعداد لبحث التداول السلمي للسلطة في إطار الدستور، شرط إنهاء الاعتصامات التي اعتبر أنها من مظاهر "لي الأذرع غير الواردة على الإطلاق،" في حين نفى محافظ تعز، حمود خالد الصوفي، سقوط أي قتيل في المدينة خلال المواجهات بين الشرطة ومحتجين.

وبالعودة لمواقف صالح، فقد جاءت خلال لقائه اليوم بمشائخ قبائل وأعيان وشخصيات اجتماعية، انتقد خلاله قيام المعارضة بوصف الحشود التي تخرج تأييداً له في شوارع البلاد بأنها مجموعات من "البلطجية."

وأضاف الرئيس اليمني: "ندعو ما يسمى باللقاء المشترك (الإطار الجامع لأكبر أحزاب المعارضة) إلى إنهاء الأزمة على النحو التالي:  إنهاء الاعتصامات وقطع الطرقات والاغتيالات وإنهاء حالة التمرد في بعض وحدات القوات المسلحة. ثانيا نحن على استعداد لبحث التداول السلمي للسلطة في إطار الدستور أما لي الأذرع فغير وارد."

من جانبه، نفى محافظ تعز ما تناولته بعض وسائل الإعلام من أنباء زعمت فيها سقوط قتيل في المواجهة التي حدثت بعد ظهر الأحد في المدينة، وقال المحافظ حمود الصوفي إن "اشتباكات وقعت ظهر الأحد بين مجموعة من شباب الموالاة والمعارضة، استدعى تدخل رجال الأمن وفك الاشتباك."

وأوضح الصوفي، في تصريح نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية، أن المعارضين "قاموا بقطع الشارع الرئيسي في وسط مدينة تعز وإشعال الإطارات ورمي رجال الأمن بالحجارة، ما أسفر عن إصابة ثمانية رجال أمن، احدهم إصابته خطيرة ويرقد حاليا في العناية المركزة."

وكانت الاشتباكات في محافظة تعز اليمنية قد استمرت لساعات طويلة، وأفادت تقارير خلال ساعات النهار عن سقوط قتيل وجرح أكثر من 830 شخصاً، أصيب بعضهم بالرصاص جراء طلقات نارية من قوات الأمن التي حاولت تفريق المحتشدين، إلى جانب تعرض ما يزيد عن 60 للضرب المبرح، والباقي من الغاز المسيل للدموع، بحسب ما ذكرته مصادر طبية ميدانية، متواجده في "ساحة التغيير" .

وتزامن ذلك مع رفض حزب المؤتمر الحاكم مبادرة القوى اليمنية المعارضة، التي تدعو الرئيس علي عبدالله صالح للتنحي عن السلطة فوراً، ونقل صلاحياته إلى نائبه، عبد ربه منصور هادي.

وتشهد العاصمة اليمنية، صنعاء، إحتجاجات شعبية شبه منتظمة، مناهضة للرئيس صالح، الذي يحكم البلاد منذ عام 1978، والذي كان قد تعهد مطلع فبراير/ شباط الفائت، بعدم الترشح لولاية جديدة.

والسبت، تواصلت الاحتجاجات المناهضة للرئيس اليمني والمسيرات الموالية له، والتي ضمت عشرات الآلاف الذين احتشدوا في شوارع مدينتي عدن وصنعاء.

وأفاد شهود عيان لـCNN بسقوط خمسة جرحى على الأقل، خلال مواجهات بين الجانبين.

وكانت أحزاب اللقاء المشترك قد طرحت خلال مؤتمر صحفي عُقد بالعاصمة صنعاء مساء السبت، ما وصفتها بـ"رؤيتها لانتقال سلمي وآمن للسلطة"، وسط اتهامات للسلطة بأنها "لم تعد قادرة على التفكير إلا في كيفية تسخير مقدرات البلاد ومواردها، لحماية نفسها، تاركةً البلاد في وضع منهار اقتصادياً وأمنياً ووطنياً."

وتضمنت المبادرة دعوة الرئيس للتنحي ونقل سلطاته وصلاحياته لنائبه، على أن يقوم النائب، فور توليه السلطة، بإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية والحرس الجمهوري.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.