CNN CNN

اليمن: مقتل 16 في معارك طاحنة بصنعاء وأبين

الخميس ، 25 آب/اغسطس 2011، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)
المواجهات مازالت جارية بين المتشددين والقوات اليمنية
المواجهات مازالت جارية بين المتشددين والقوات اليمنية

صنعاء، اليمن (CNN)-- أعلنت السلطات اليمنية السبت، مقتل 16 شخصاً على الأقل، بينهم ستة من عناصر الأمن، في اشتباكات مسلحة دارت بين القوات الحكومية ومتشددين في العاصمة صنعاء، وفي محافظة "أبين"، جنوبي اليمن.

وقال مصدر أمني رفيع في المحافظة الجنوبية، رفض كشف هويته، إن خمسة ممن وصفهم بـ"العناصر الإرهابية"، قتلوا أثناء مواجهات ليلية في "وادي دوفس."

وأشار إلى أن العناصر المتشددة قتلت أثناء محاولتها التسلل سراً إلى المنطقة.

وأوضح أن من بين قتلى قوات الأمن اليمني ثلاثة جنود، وضابط برتبة عقيد، قاد عمليات ميدانية ضد المليشيات المتشددة في مدينة "زنجبار."

وكانت جماعة متشددة، تطلق على نفسها أسم "أنصار الشريعة"، قد سيطرت "زنجبار" عاصمة محافظة أبين جنوبي اليمن منذ مايو/ أيار الماضي.

وتشن القوات اليمنية، المدعومة برجال القبائل المسلحين، هجمات في محاولة لاسترداد المناطق التي سيطر عليها المسلحون.

وفي محيط العاصمة صنعاء، أسفرت غارة جوية لقوات الحرس الجمهوري عن مقتل خمسة مسلحين وإصابة 11 آخرين، من عناصر القبائل المسلحة التي تخوض معارك عنيفة ضد القوات الحكومية.

وتصاعدت حدة المواجهات، منذ الأسبوع الفائت، بين الطرفين قبيل بدء شهر رمضان الاثنين، بحسب المصدر الأمني.

وأضاف: "نتصدى للمتشددين في تسع جهات مختلفة في أبين، إنهم يتعرضون لضربات قوية"، لافتاً إلى مصرع ما لا يقل عن مائة من العناصر المسلحة في يوليو/ تموز الجاري.

وتزعم الحركة، التي يعتقد بارتباطها بتنظيم القاعدة، أن مهمتها تطبيق الشريعة الإسلامية في اليمن، الذي تواجه حكومته انتفاضة شعبية تطالب برحيل الرئيس، علي عبد الله صالح، بجانب تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.