CNN CNN

أرشيف مانديلا الرقمي يروج للعدالة الاجتماعية

الأحد، 29 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 15:01 (GMT+0400)

لندن، إنجلترا (CNN)-- أصبح من المتاح لمحبي أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، نيلسون مانديلا، في جميع أنحاء العالم، تصفح وثائق تؤرخ مسيرة وحياة الزعيم الأفريقي المناضل، وذلك بفضل الأرشيف الرقمي على الإنترنت، في مشروع يعمل على تعزيز مفهوم العدالة الاجتماعية حول العالم.

ويوثق "مشروع الأرشيف الرقمي لنيلسون مانديلا"، المكون من ما يقرب من ألفين من الصور الفوتوغرافية والخطابات وغيرها من الوثائق الخاصة، مراحل مختلفة من حياة رمز مقاومة سياسة التمييز العنصري، البالغ من العمر 93 عاماً.

ومن بين الوثائق بطاقة عضوية لمانديلا بكنيسة يعود تاريخها للعام 1929، ومذكرات بخط اليد كتبت أثناء مباحثات إنهاء التمييز العنصري في جنوب أفريقيا، ووثائق أخرى تبرع بها مانديلا، ليتاح لأكبر قدر من معجبيه الإطلاع عليها.

والمشروع هو نتاج تعاون بين عملاق الإنترنت "غوغل"، و"مركز مانديلا للذاكرة" في جنوب أفريقيا، حيث يحتفظ بالأرشيف الأصلي.

ويشار إلى أن غوغل قدمت 1.25 مليون دولار كمنحة للمشروع الذي يحمل اسم "مركز مؤسسة نيلسون مانديلا للذاكرة"، المخصص للحفظ الرقمي لكل الصور الفوتوغرافية والخطابات وغيرها من الوثائق الخاصة بالرئيس الجنوب أفريقي الأسبق.

وقالت فيرني هاريس، رئيس "مركز نيلسون مانديلا للذاكرة"، إن "من شأن هذه المبادرة الرقمية أن تتيح لنا الوصول إلى كافة الأطياف، من النخبة العالمية إلى المحرومين في جنوب أفريقيا، بشكل منتظم."

وبدورها، قالت غوغل، إن الأرشيف يحتوي على "ثروة معلومات ومعرفة عن حياة وأسطورة هذا الزعيم الأفريقي الفذ."

من جانبه، أوضح ستفين كروسان، من "معهد غوغل الثقافي"، أن الأرشيف الرقمي يظهر الكيفية التي يساعد بها الإنترنت في الحفاظ على التراث التاريخي وإتاحته للعالم.

وأضاف: "لقد عملنا بشكل وثيق مع (مركز مانديلا) لإنشاء تجربة تفاعلية عبر الإنترنت، بأداة بحث قوية وأدوات التصفح، بحيث يمكن للمستخدمين استكشاف قصة الحياة الملهمة للسيد مانديلا."