CNN CNN

بهية الحمد.. أول قطرية تشارك في الأولمبياد

السبت، 02 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)

الدوحة، قطر (CNN) -- بهية الحمد، طالبة قطرية في ربيع العمر، على وشك أن تصنع التاريخ للدولة الخليجية الصغيرة، كونها ثالث امرأة تشارك مع المنتخب القطري في المنافسة في دورة الألعاب الأولمبية التي تقام في لندن هذا الصيف.

وتنضم الرامية إلى السباحة ندى عرقجي، والعداءة نور الملكي، لتمثل قطر، وهي واحدة من ثلاث دول، إلى جانب السعودية وبروناي، لم يسبق لها إشراك نساء لتمثيلها في الدورة الرياضية العالمية.

وستخوض الحمد، 19 عاماً، منافسات الرماية بالبندقية 10 أمتار هوائي بعد أن حازت الميدالية الفضية في البطولة العربية للرماية، وهي حائزة على ثلاث ذهبيات وفضيتين.

وحول مشاركتها في أولمبياد لندن 2012، قالت الحمد: "إنه إنجاز لكل النساء القطريات.. أتمنى أن ارتقي للتوقعات."

وقالت الحمد، وهي تتدرب بنادي الرماية خارج العاصمة القطرية، الدوحة، إنه "حلم كل رياضي الوصول إلى الأولمبياد.. أنا متشوقة لرؤية الأجواء هناك.. وعلى ثقة بأنها ستكون من الأيام الأكثر خصوصية في حياتي."

وأضافت: "تطلعاتي فيما يتعلق برياضة الرماية أن أبلغ العالمية والفوز بالأولمبياد."

وكانت الحمد أضاعت التأهل للأولمبياد خلال البطولة الآسيوية للرماية التي أقيمت بالدوحة في يناير/كانون الثاني الماضي بعد أن جاءت في المركز السادس بفارق نصف نقطة فقط عن الرقم المؤهل لكن الاتحاد القطري للرماية تقدم بطلب للجنة الاولمبية الدولية لمنح الرامية فرصة المشاركة في الأولمبياد باعتبار أن الفارق بسيط وهذا ما تقبلته اللجنة.

وأشاد بطل الرماية القطري، علي راشد المهندي، بالحمد قائلاً: "أعتقد أن النساء حالياً أفضل منا.. أنا سعيد للغاية لها لأنها رامية موهوبة، وأتمنى لها التوفيق بالألعاب الأولمبية."

ولا يعكس المهندي موقف جميع الرجال في الدولة الخليجية المحافظة، وشرحت الحمد قائلة: "أعتقد أن بعض الرجال لم يتقبلوا الفكرة بعد، وهناك تباين في المواقف: البعض يسألني: أنت فتاة ورامية؟.. الرماية كانت حكراً للرجال لكن ممارستها من قبل النساء أصبحت مقبولة على نحو ما."