CNN CNN

تنسيق بين تونس والجزائر بعد كشف شبكات للقاعدة

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:45 (GMT+0400)

تونس (CNN) -- قررت تونس والجزائر تعزيز التعاون الأمني بينهما لمواجهة ظواهر "الإرهاب والتهريب والهجرة السرية" وذلك خلال زيارة لوزير الداخلية الجزائري إلى تونس، قابل خلالها كبار المسؤولين، في تطور يعقب كشف السلطات التونسية عن اعتقال شبكة "عقبة ابن نافع" المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية أن وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، قال بعد اجتماعه مع رئيس الحكومة التونسية المؤقتة، حمادي الجبالي بحضور وزير الداخلية علي لعريض، إن الاجتماع "تناول "كيفية تنسيق العمل الأمني من أجل التصدي لظاهرة الإرهاب والتهريب والهجرة السرية وتبادل الخبرات في المجال الأمني."

وأضاف ولد قابلية أن اللقاء تناول أيضا سبل "تسهيل العمليات في منطقة العبور بالمصالح الجمركية وحماية الحدود، فضلا عن إجراء دوريات مشتركة بين مختلف الفرق الأمنية بالبلدين."

من جانبه أشار لعريض، في إجابة عن سؤال حول الأوضاع في مالي التي تنشط تنظيمات متشددة في مناطقها الشمالية، أن تونس والجزائر "متفقتان تماما وسبق أن بينا موقفهما المشترك الرافض لأي تدخل عسكري في هذا البلد،" معتبرا أن الحل العسكري "لا يزيد إلا في تعقيد الأمور."

وكان العريض قد كشف الجمعة عن اعتقال سبعة أشخاص قال إنهم ينتمون إلى شبكة وصفها بأنها "إرهابية في طور التكوين" أطلقت على نفسها اسم "كتيبة عقبة ابن نافع" وهي تابعة لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.

وأكد العريض أن للمجموعة  علاقة بأمير تنظيم القاعدة في المغرب، عبد المصعب عبد الودود، مشيرا إلى وجود عدد من أفراد هذه المجموعة يتحصنون بجبل الشعانبى، وهي تضم تونسيين من صغار السن من المتبنين للفكر المتشدد يتم استقطابهم لتدريبهم عسكريا بمعسكرات تابعة لتنظيم القاعدة بالجزائر أو ليبيا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.