CNN CNN

تأهب بالبحرين تحسباً لأعمال "إرهابية" محتملة

الخميس ، 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

المنامة، البحرين (CNN)-- أمرت السلطات البحرينية عدداً من وحدات قوات الحرس الوطني بالانتشار قرب بعض الأهداف الحيوية، في خطوة قالت حكومة المنامة إنها تأتي تحسباً لاندلاع أعمال "إرهابية" محتملة، الأمر الذي اعتبرته قوى معارضة أنه مؤشر على مزيد من تدهور الأوضاع في المملكة الخليجية.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، سميرة إبراهيم بن رجب، إنه "في إطار الدور الأمني لقوات الحرس الوطني، قامت إحدى وحدات الحرس صباح (السبت) بالمحافظة الوسطى، بتأمين وحماية بعض الممتلكات العامة والخاصة، وذلك في ظل ما شهدته المملكة في الأيام القليلة الماضية، من تصعيد بالأعمال الإرهابية والتخريبية، والذي استهدف الأفراد والممتلكات."

وأضافت الوزيرة، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء البحرين الرسمية "بنا"، أن "ذلك يأتي في إطار واجبها، حفاظاً على الأمن والنظام العام"، علماً بأن الحرس الوطني قائم على حماية عدد من المواقع الحيوية في البلاد، منذ وقت مبكر من العام الماضي.

وتعليقاً على نشر قوات الحرس الوطني في بعض قرى المحافظة الوسطى، أصدرت جمعية "الوفاق"، إحدى أكبر جماعات المعارضة الشيعية في البحرين، بياناً قالت فيه إن قوات النظام تستهدف منطقة "مهزة"، في جزيرة "سترة"، جنوبي العاصمة المنامة، والقريبة من آبار النفط، ومعمل التكرير، عبر التواجد الأمني المكثف فيها لأيام، وتطويق وحصار المنطقة، ومداهمة عشرات المنازل، في حالة أشبه بفرض الأحكام العرفية.

كما ادعت الجماعة المعارضة، في بيانها الذي حصلت عليه CNN بالعربية، بأن قوات الأمن اقتحمت أكثر من 50 منزل، في أوقات متفرقة طوال الأيام الأربعة الماضية، وتوزعت أوقات المداهمات على جميع أوقات اليوم، لكنها تركزت على ساعات الفجر الأولى.

وأضافت أن الاقتحامات شملت "اعتداء على المنازل وسكانها، وانتهاك لحرماتها، بشكل غير إنساني، وبدون إذن قانوني"، إلا أن البيان لم يوضح ما إذا كانت قوات الحرس الوطني قد شاركت في تنفيذ تلك المداهمات.

وشهدت المنطقة نفسها بعض الأحداث الأمنية مؤخراً، حيث قام مجهولون بإضرام النار في مخزن للسيارات، كان يضم نحو 59 سيارة جديدة، الأسبوع الماضي، كما توجد بالمنطقة العديد من خزانات النفط، وعدد من المشاريع السياحية.

وأصدرت السلطات البحرينية، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، قراراً بإسقاط الجنسية عن 31 شخصاً، من المتهمين بـ"التسبب في الإضرار بأمن الدولة"، بينهم رجل دين، ونواب سابقين، وذلك في أعقاب سلسلة تفجيرات شهدتها الدولة الخليجية الصغيرة، الاثنين الماضي، أسفرت عن سقوط قتيلين وإصابة ثالث.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.