CNN CNN

اعتقال مدون بحريني وتحقيق بفيديو "فاضح" للأمن

الجمعة، 21 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 16:08 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية من مظاهرة سابقة بالبحرين تصدت لها قوات الأمن بإغلاق الطريق أمامها

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتقلت أجهزة الأمن البحرينية أحد نشطاء المعارضة، بعد أن قام بنشر صورةً "مزورة" من مواجهات بين قوات الأمن وعدد من المتظاهرين، فيما بدأت أجهزة وزارة الداخلية التحقيق في مقطع فيديو "مشبوه"، يُعتقد أنه يتضمن قيام عدد من أفراد الشرطة بالتعدي على أحد الشبان، أثناء اعتقاله.

وأكد وكيل النائب العام البحريني، محمد صلاح، أن النيابة العامة باشرت التحقيق في بلاغ إدارة مكافحة الجرائم الالكترونية، ضد المدعو يوسف المحافظة، لقيامه بنشر "أخبار كاذبة"، بشأن مواجهات بين قوات الأمن مع متجمهرين بسوق المنامة، يوم الاثنين الماضي، عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر."

وبحسب ما نقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية "بنا" عن مسؤول النيابة العامة، فقد قام المحافظة بنشر لساق شخص مصابة، بدعوى حدوثها خلال تلك المواجهات، وذلك "على خلاف الحقيقة وبقصد الإثارة"، لافتاً إلى أنه "ترتب على نشر الصورة المزعومة، حدوث تجمهرات وأعمال شغب، أخلت بالأمن والنظام العام في ذات اليوم."

ولفت وكيل النائب العام إن المتهم أقر بأن الصورة تم نشرها بالفعل على حسابه الشخصي، إلا أنه نفى نشرها بنفسه، مرجحاً أن يكون قد تم "اختراق" حسابه، وقال إن هناك آخرين، رفض الكشف عن هويتهم، "درجوا على استخدام حسابه، في نشر ما يشاءون من أخبار"، على حد قوله.

كما امتنع المتهم، وفق وكالة الأنباء الرسمية، عن إبداء أية أقوال حينما شرعت النيابة في استجوابه في حضور محاميه، فأمرت النيابة بحبسه احتياطياً على ذمة التحقيق، بعد أن وجهت إليه تهمة إذاعة أخبار كاذبة، مع علمه بأنه من الممكن أن يترتب عليها حدوث أضرار.

وقال المحامي محمد الجيشي، في تصريحات لـCNN، إن موكله سيد يوسف المحافظة، وهو مسؤول التوثيق بمركز البحرين لحقوق الإنسان، تم اعتقاله أثناء مسيرة في العاصمة المنامة الاثنين الماضي، وأضاف أن النيابة مددت احتجازه لمدة سبعة أيام.

كما أكد المحامي أن المحافظة، الذي سبق اعتقاله الشهر الماضي، بعد اتهامه بالاشتراك في مظاهرة غير قانونية، لم يشارك في مسيرة الاثنين الماضي، في العاصمة البحرينية، وإنما كان يحضر فقط كمراقب.

من جانب آخر، نقلت "بنا" عن الوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة الداخلية عن فتح تحقيق فيما أظهره مقطع فيديو، تم رصده بتاريخ 19 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، ويجري تداوله على بعض المواقع الإلكترونية، حول عملية القبض على أحد الأشخاص، دون أن يتطرق إلى تفاصيل الفيديو.

وأوضح المسؤول البحريني أن وقائع الحادثة تعود إلى بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على حد زعم الموقع الذي نشر المقطع، وشدد على أن هذا التصرف لا يمكن أن يكون مقبولا من رجل شرطة، لذلك فإن تحقيقاً قانونياً بدأ بالفعل في القضية، من قبل الجهات المختصة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.