CNN CNN

البحرين: السجن 7 سنوات لشرطيين قتلا صحفياً

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:35 (GMT+0400)
 المعارضة البحرينية تتهم قوات الأمن باستخدام العنف ضد المحتجين

 

المنامة، البحرين (CNN)-- أصدرت إحدى المحاكم البحرينية الأحد، حكماً بسجن اثنين من أفراد الشرطة العاملين بجهاز الأمن الوطني، لمدة سبع سنوات، بعد إدانتهما بتعذيب أحد الصحفيين حتى الموت، في أول حكم من نوعه في قضايا الاعتداء على صحفيين، منذ بدء الحراك السياسي في المملكة الخليجية، قبل نحو 22 شهراً.

وجاء الحكم الصادر عن المحكمة الجنائية الكبرى، في قضية مقتل الصحفي عبد الكريم فخراوي، عضو مجلس إدارة صحيفة "الوسط"، المحسوبة على تيار المعارضة، بعد أن اعتبرت النيابة العامة الواقعة، التي حدثت داخل أحد السجون، أنها جريمة "اعتداءً بالضرب أفضى إلى الموت دون قصد"، بدلاً من "التعذيب حتى الموت."

وفي تصريح لـCNN بالعربية، أشاد رئيس لجنة الحريات بجمعية الصحفيين، عبد الله المناعي، بالحكم، معتبراً أنه يساهم في تعزيز حماية الصحفيين، وقال إن الجمعية تؤيد تحويل أي شبهه بالاعتداء على الصحفيين، سواء بالقتل أو الضرب أو الإهانة، إلى القضاء، الذي "سوف يقتص من الجاني"، مؤكداً ثقته في القضاء البحريني.

من جانبه، قال رئيس لجنة حقوق الإنسان بجمعية "الوفاق"، هادي الموسوي، لـCNN بالعربية، إن "النيابة العامة لجأت إلى تغير التهمة من التعذيب داخل السجن أفضى إلى الموت، وهي عقوبة مشددة في قانون العقوبات بعد التعديلات الأخيرة، إلى ضرب أفضى إلى الموت، بهدف تخفيف العقوبة."

وأضاف الموسوي، وهو أحد قيادات المعارضة الشيعية التي تقود الاحتجاجات ضد الحكومة السُنية في البحرين، أن تقرير "لجنة بسيوني"، التي تولت التحقيق بأحداث "دوار المنامة"، مطلع العام الماضي، أفاد بأن أربعة أشخاص "قتلوا تحت التعذيب، خلال 9 أيام"، من بينهم الصحفي عبد الكريم فخراوي.

إلى ذلك، ذكرت الصحفية عصمت الموسوي، لـCNN بالعربية، أن الحكم كان متوقعاً، ووصفته بأنه جاء مخففاً جداً، وأضافت أن الحكم ذهب لمساءلة الفاعل "الشرطي"، وليس من أعطى الأوامر لهؤلاء الشرطة بقتل الناس، وانتقدت ما وصفتها بـ"أحكام مشددة" على المتهمين من الشعب، و"مخففة" على المتهمين من الشرطة والأمن.

يُذكر أن لجنة حماية الصحفيين الدولية كانت قد ذكرت في تقرير لها، في وقت سابق من العام الماضي، أنها تأكدت من مقتل اثنين من الصحفيين، بينما كانا قيد الاحتجاز لدى السلطات البحرينية.

وأضافت في تقريرها: "فقد قتل الصحفيان في السجون البحرينية خلال أسبوع واحد، في شهر أبريل/ نيسان 2011، وهما كريم فخراوي، أحد المستثمرين المؤسسين في صحيفة الوسط، التي تعد من أبرز الصحف المستقلة في البلاد، وزكريا العشيري، وهو محرر موقع إنترنت إخباري محلي، كان يصدره من قريته الدير."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.