CNN CNN

البحرين: تهمة القتل العمد لـ3 شرطيين بأحداث 2011

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:35 (GMT+0400)

المنامة، البحرين (CNN)-- قررت المحكمة الجنائية العليا في مملكة البحرين، تأجيل محاكمة ثلاثة من عناصر شرطة مكافحة الشغب، إلى العاشر من يوليو/ تموز المقبل، بعدما عدلت الاتهامات الموجهة إليهم، وبينهم ضابط، إلى تهمة "القتل العمد"، على خلفية الأحداث التي شهدتها المملكة الخليجية مطلع العام الماضي.

وذكرت المحكمة، في بيان صدر عنها الثلاثاء، أن التهم تغيرت إلى "القتل العمد" للمتهمين الثلاثة بـ"القتل الخطأ"، بحق 3 متظاهرين، هم علي أحمد عبدالله، عيسى حسن، و هاني عبد العزيز، في ثلاثة حوادث منفصلة خلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011.

وكان من المتوقع أن تصدر المحكمة حكماً نهائياً الثلاثاء، ولكنها ارتأت الحاجة إلى إجراء مزيد من التحقيقات ضد رجال الأمن الثلاثة، الذين إذا وجدوا مذنبين بتهمة "القتل الخطأ" العقوبة القصوى سبع سنوات، وتهمة "القتل العمد" تصل إلى سجن مدى الحياة، فيما قد يواجه آخر عقوبة السجن خمس سنوات.

وفي قضية أخرى، تمت إدانة رجل شرطة آخر، أطلق رصاصات "الشوزن" على أحد المتظاهرين، مما أسفر عن إصابة بإعاقة دائمة.

تزامنت الجلسة مع الاحتفال بـ"اليوم العالمي لمكافحة التعذيب"، أقامته الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، أعلنت فيه توثيق عمليات تعذيب أثناء أحداث العام الماضي، بلغت 1866 حالة، منها 150 امرأة، و98 حدث، و9 معاقين، وذكرت أنه تم اعتقال 2129 شخصاً، "تعرضوا لتعذيب وإهانات متعددة."

من جانبه، طالب رئيس لجنة حقوق الإنسان بجمعية "الوفاق"، كبرى جماعات المعارضة الشيعية في البحرين، هادي الموسوي، في مؤتمر صحفي الثلاثاء أيضاً، بمحاسبة المسئولين والمتورطين في أعمال التعذيب تلك، وعدم السماح لهم بالإفلات من العقاب.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.