CNN CNN

مدونات: حكام عرب يتآمرون على "اللهو الخفي"

الأربعاء، 19 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
 رسم كاريكاتوري على موقع فيسبوك ينتقد سعي الرئيس المصري للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناول الكثير من المدونين العرب في صفحاتهم على شبكة الإنترنت، العديد من القضايا التي شغلت اهتمام الشارع العربي، حيث أبرزت قرار الخارجية الأمريكية بإدراج "جبهة النصرة" السورية على قائمة المنظمات الإرهابية، بالإضافة إلى تقرير يتناول حجم الفساد الإداري في السعودية.

فمن سوريا، تناولت مدونة "كبريت" عنواناً يقول: أمريكا: ضربة على الحافر وأخرى على النافر.. وكتب المدون "أحمد الشامي"، تحت هذا العنوان، قائلاً:

بعد ساعات من تصنيفها لجبهة النصرة على أنها منظمة إرهابية، مثلها مثل "الجيش الشعبي اﻷسدي" و"الشبيحة" (والله وحده يعلم إن كان هؤلاء قد أنشأوا منظمة رسمية خاصة بهم) أتت اﻹدارة الأمريكية لتعيد الروح إلى آمال السوريين الثائرين باعترافها، وعلى لسان الرئيس اﻷسمر شخصياً، بالائتلاف الوطني السوري "كممثل شرعي للسوريين الثائرين على نظام اﻷسد."

وتابع المدون قائلاً: أتبع السيد أوباما اعترافه هذا بتذكير الائتلاف "أن الاعتراف به يقتضي من جانب الثوار السوريين مجموعة من الالتزامات والمسؤوليات، التي يتوجب عليهم حملها، لكي يحافظوا على هذا الاعتراف، ولتطوير العلاقة مع الولايات المتحدة".. بحديثه هذا يضع الرئيس أوباما حداً للشائعات التي رافقت "فيروس" السيدة كلينتون المعوي، واعتبار غيابها عن مؤتمر أصدقاء سوريا تهرباً من التزامات العم سام تجاه الشعب السوري الذبيح."

وأضاف أن "القراءة المتأنية للموقف الأمريكي تسمح بتلمس وجود تطور جذري في السياسة الأمريكية تجاه سوريا، وخاصة تجاه النظام اﻷسدي، الذي سبق له وفقد الشرعية على لسان الرئيس أوباما منذ أكثر من عام.. الاعتراف الأمريكي بالائتلاف الوطني يعني أن لا عودة إلى الوراء فيما يخص نظام اﻷسد، واعترافاً من اﻹدارة الأمريكية أن اﻷسد لن يعود يوماً كما كان "سيداً" دون منازع لكل سوريا، وحاكماً مسلطاً على رقاب كل السوريين."

وقال المدون "الشامي" إن "رصاصة الرحمة هذه، تأتي بعدما فهم الأمريكيون وغيرهم، أن انتصار اﻷسد العسكري صار مستحيلاً، أقله فيما يخص استرداد السيطرة على كامل التراب السوري."

أما على مدونة "لقمة عيش"، فقد تناول المدون المصري "أبو المعالي فائق"، قضية أثارت كثيراً من الجدل مؤخراً، تحت عنوان: "الإنترنت" هو العدو الأول للحكام ورجال الدين والأحزاب السياسية.. حيث كتب يقول:

"أعتقد أن القمة العربية القادمة، حينما تعقد سيكون على أولويات جدول أعمالها كيفية التصدي للهو الخفي المعروف بالشبكة العنكبوتية (الإنترنت) وقبيلته من (الفيسبوك، والتويتر، وغوغل، وياهو، واليوتيوب)، وما أدراك ما اليوتيوب.. إنه اختراع لو تعلمون عظيم."

وأضاف أنه "بسبب تلك القبيلة الأوروبية، التي تنحدر من نسل (بنى تيم) الأوروبية، فمخترع (الإنترنت) هو (تيم بيرنيرز لي).. وإياكم حد يشتم أي واحد من قبيلة (تيم).. أقول: بسبب تلك القبيلة.. ربما نجد مقترحاً بأن الحكام العرب سيقومون بعمل جمعية، وستكون حصة كل حاكم مليار دولار.. المصيبة الكبرى أنه لن يقبضها أحد منهم، بل سيتم إعطائها لمخترع الإنترنت سنوياً، من أجل أن يرى لهم حلاً في منع نشر ملفاتهم وتناقضاتهم التي تظهر لنا كل يوم، وسيزيدون الحصة أو المعلوم، لو أنه ألغى لهم الإنترنت."

وتابع بقوله: "في كل يوم نجد هذا المسؤول أو ذاك الحاكم، يقول الكلام ونقيضه، الأخطر من كل هذا، نجد هؤلاء الحكام لا يبالون ولا يعتذرون لشعوبهم عن تناقضاتهم الفاضحة لمواقفهم، وبخاصة تصريحاتهم قبل أن يكونوا حكاماً، ولو كنت مكان أحدهم ما تلفظت لفظاً إلا بعد العودة إلى التصريحات السابقة."

ومن المملكة العربية السعودية، أبرزت مدونة "صفعة" عنواناً يقول: إلى أي حد وصل الفساد الإداري في السعودية؟.. وكتب "عبد الله" تحت هذا العنوان:

"قد ندري أو لا ندري إلى أي حد وصل الفساد الإداري في الدولة السعودية، أو باسم آخر الحكومة السعودية!!.. الكل عارف والكل قاعد يتكلم .. بس إن حنا نحدد النسبة مثلاً .. هذا إلى الآن يمكن ما نقدر نوصل له، لأن أغلب المواطنين السعوديين موظفين حكومة.. وحتى إلى الآن الكل يستفيد من الآخر."

وأضاف: "يمكن باقي لنا كم سنة حتى نقدر نحدد إلى أي حد وصلنا في الفساد الإداري!!؟؟.. عندما نوصل إلى أن المستفيد من الفساد خلاص ما عاد يكفيه اللي يأخذه من الفساد، ومن ثم يصير فيه فضايح!!.. بمعنى كل مفسد يفضح أخوه المفسد سعياً للإطاحة به!!.. حتى يستفيد ويكون أكثر حظاً من استغلال الفساد."

وتابع بقوله: "لكن نتفق أكيد أن هناك فساد قد يدمر أبو أم الدولة.. حتى أنه من المتوقع أن نستيقظ صباحاً وفجأة نجد الفساد قد أنهى دولة.. وهنا القهر.. لأننا لم نقيس حتى الآن نسبة الفساد، ومن أي جهة يأتي بالضبط.. وإن كنا نعرف لكننا لا نحدد..والغريب أننا في السعودية جميعنا نحارب الفساد، بينما نكاد نكون جميعنا يمارس الفساد."

واستطرد متسائلاً: "أليست الواسطة نوع من أنواع الفساد؟.. وأيضاً كم مواطن سعودي يستفيد من عمالة وافدة عن طريق مخالفة أنظمة؟.. هذا نوع آخر من الفساد؟... الموضوع ما هو سهل، لازم نهد ونبدأ من جديد، ولا سالفة الترقيع ما عاد تنفع!!.. فيه رماد وتحته جمر.. الأحسن أن حنا ما ننفخ الرماد حتى ما نعرف كمية الجمر اللي تحت الرماد ؟؟!!.. اتركوا الجيل الجاي يبلش بنفسه!!.. وبلاش نعرف إلى أي حد وصل الفساد!!.. لأنها راح تنفضح كروش وشوارب.. والستر زين!!"



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.