CNN CNN

الأردن: رفع معدلات إمداد الغاز الطبيعي من مصر

السبت، 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 12:04 (GMT+0400)
 صورة من الارشيف لانفجار بأحد خطوط نقل الغاز عقب تعرضه لتخريب

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعرب مسؤول أردني عن توقعاته بزيادة معدلات استيراد الغاز الطبيعي من مصر، بواقع 18 مليون قدم مكعب يومياً خلال الفترة المقبلة، وقبل نهاية العام 2012 الجاري.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية والنقل الأردني، علاء البطاينة، وكما أوردت وكالة الأنباء الرسمية "بترا" الجمعة، إن معدلات توريد الغاز الطبيعي سترتفع من 42 مليون قدم مكعب يومياً، إلى 60 مليون قدم مكعب يومياً.

وأضاف البطاينة إن هذه الكمية تمثل حوالي 25 في المائة فقط من الكميات التعاقدية لهذا العام.

وذكر المسؤول الأردني، عقب مباحثات أجراها مع نظيره المصري، أسامه كمال، الأسبوع الماضي، أن الكميات سترتفع في الثلث الأخير من الشهر الجاري، إلى الحد المتفق عليه في الاتفاق الجانبي الموقع بين البلدين عام 2011.

وتزود مصر الأردن بالغاز بموجب اتفاقية وقعها الجانبان عام 2004 وتم تجديدها العام الماضي وتنص على تزويد المملكة بنحو 300 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا لتوليد الكهرباء بالاستفادة من خط الغاز العربي.

وتشهد إمدادات الغاز الطبيعي المصري للأردن تذبذبا بفعل هجمات عدة طالت الخط الناقل للغاز إلى المملكة، وبلغت 15 مرة منذ فبراير/شباط 2011.

وفي مطلع العام الجاري، أكد اقتصاديون، أن انقطاع إمدادات الغاز المصرية إلى الأردن، يزيد العبء على كاهل الحكومة الأردنية، حيث أن توليد الكهرباء باستخدام المشتقات النفطية يكلف الحكومة الأردنية ثلاثة ملايين دينار يوميا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.