CNN CNN

مصر: ارتفاع معدل التضخم بنسبة 7% في أكتوبر

الاثنين، 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 14:17 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- سجل معدل التضخم السنوي في مصر خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، ارتفاعاً ليصل إلى 7 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وذكر "الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء"، في مصر، أن التضخم الشهري ارتفع بواقع 0.8 في المائة، مقارنة بشهر سبتمبر/ أيلول السابق، ليسجل عند 128.5 نقطة، طبقاً لما نقل موقع "أخبار مصر"، عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأفاد رئيس الجهاز، اللواء أبو بكر الجندي، بأن التضخم واصل الارتفاع، وللشهر الرابع على التوالي، مرجعاً ذلك إلى زيادة أسعار الغاز الطبيعي والبوتاجاز، التي قفزت بنسبة 57.8 في المائة، وارتفاع مصاريف التعليم الأساسي، وبلغ معدل زيادتها 12 في المائة، بجانب ارتفاع أسعار الصحف والكتب والأدوات الكتابية بواقع 7.5 في المائة.

وأوضح أن معدل التضخم خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري، ارتفع ليصل إلى 8.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وعلى صعيد مواز، أشار تقرير صدر عن وزارة المالية المصرية، أواخر الشهر الماضي، إلى أن إيرادات الخزينة العامة بالدولة ارتفعت بنسبة 14.5 في المائة، لتصل إلى 303.6 مليار جنيه (نحو 490 مليون دولار) خلال العام الجاري، مقارنة مع 265.3 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق.

وفي الأثناء، أعلنت السلطات المصرية، السبت، إنها تمكنت حتى الآن من استعادة 11 مليار جنيه (نحو 1.8 مليار دولار) من "الأموال المنهوبة" منذ اندلاع ثورة شعبية في يناير/كانون ثاني من العام الماضي، أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.