CNN CNN

الاتحاد الأوروبي يدعم مصر بخمسة مليارات يورو

الخميس ، 13 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- وافق الاتحاد الأوروبي على تخصيص حزمة دعم غير مسبوقة لمصر، تبلغ خمسة مليارات يورو (6.3 مليارات دولار) تدفع على مدار عامين من خلال مؤسسات الاتحاد الأوروبي التمويلية، وذلك في خطوة تأتي وسط إجراءات اقتصادية مشددة تتخذها القاهرة التي تبحث عن وسائل لتحسين وضعها الاقتصادي.

وبموجب الاتفاق، فإن الدول الأوروبية ستقدم لمصر بشكل ثنائي قرابة مليار دولار، على أن يتقاسم  بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار باقي المبلغ.

وجاء الإعلان عبر بيان أصدرته الرئاسة المصرية عقب اللقاء الذي عقده الرئيس محمد مرسي مع كاثرين أشتون الممثل الأعلى للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية الأوروبية وذلك بمناسبة مشاركتها في اجتماعات مجموعة العمل المصرية الأوروبية المشتركة، وفقا لما نقله التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وتتجه مصر نحو القيام بعدة إجراءات من أجل الحد من عجز الميزانية وتوفير التمويل للخزينة، ومن بينها رفع الدعم عن بنزين 95 أوكتان.

ولكن خبراء اعتبروا أن رفع البنزين لن يكون له أيضا تأثيره على الموازنة، حيث تسعى مصر أيضاً للحصول على قرض دولي عاجل بقيمة 4.8 مليار دولار لمساعدتها على سد هذا العجز.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.