CNN CNN

مصر: استئناف التداولات بعد تعليق مؤقت للبورصة

الأحد، 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 16:50 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استأنفت التعاملات المالية بالبورصة المصرية عقب تعليقها لمدة نصف ساعة الأحد، إثر تكبدها خسائر تجاوزت 24 مليار جنيه خلال ساعات قليلة من بدء التعاملات، وذلك غداة استبعاد السلطات الرسمية إمكانية تعليق العمل بها بسبب الأحداث التي تشهدها البلاد على خلفية القرارات الجمهورية التي أصدرها الرئيس، محمد مرسي، الخميس الماضي، والتي أثارت ردود فعل قوية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن نزيف البورصة الحاد تواصل بعد إستئناف التداولات، حيث فقد رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة 24.1 مليار جنيه من قيمته مسجلا 349.1 مليار جنيه مقابل 373.2 مليار جنيه.

وكانت إدارة البورصة المصرية قد قررت تعليق التداولات لفترة وجيزة، قبيل استئنافها، بسبب تجاوز مؤشراتها نسب الانخفاض القصوى المسموح بها خلال الجلسة البالغة 5 في المائة، وعقب تكبد خسائر سوقية تجاوزت 15.2 مليار جنيه.

والسبت، استبعدت السلطات المصرية تعليق العمل في البورصة جراء الأحداث التي تشهدها البلاد ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن رئيس البورصة، محمد عمران، تأكيده بأن تعليق التعاملات بالبورصة غير مطروح نهائيا مهما كانت الظروف، مشيراً إلى أن استمرار عمل السوق هو الأمر المنطقي ليعكس طبيعة الأجواء المحيطة، بحسب ما نقل موقع أخبار مصر.

وأكد عمران أن العمل بالبورصة لن يعلق طالما أن المصارف تعمل بشكل يومي، كما شدد بأنه لا تفكير أيضاً في تقليص زمن التداول بالسوق.

وأعرب عن ثقته في المستثمرين بالبورصة المصرية في اتخاذ القرارات السليمة وعدم الاندفاع نحو قرارات عشوائية خاصة أننا جميعا تعلمنا أن ما يحدث ما هو إلا أحداثا استثنائية ستنتهي طالت أو قصرت.

وتأتي تأكيدات المسؤول على خلفية مصادمات واعتصامات ومسيرات يشهدها الشارع المصري منذ الأسبوع الماضي للمطالبة بإلغاء الإعلان الدستوري الجديد وحل الجمعية التأسيسية للدستور.

وتوقع خبراء أن تشهد تعاملات السوق المصرية خلال جلسة الأحد تأثرا سلبيا بالأحداث التي تشهدها مصر حالياً.

وتأتي التطورات فيما يجري صندوق النقد الدولي مفاوضات مع مصر على قرض قد يتجاوز 4.8 مليار دولار.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.