CNN CNN

اتفاق بشأن تقليص ديون اليونان

الأربعاء، 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 10:24 (GMT+0400)
صورة من الارشيف لاضرابات شهدتها اليونان احتجاجا على خطط التقشف

 

هونغ كونغ، (CNN) -- اتفق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، بشأن تقديم الدفعة التالية من المساعدات المالية لليونان لإنقاذ الدولة الأوروبية من شبح الإفلاس.

واتفق المجتمعون على حزمة إجراءات منها خفض معدل الفائدة لتقليص ديون أثينا بحوالي 124 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2020 وأقل من 110 في المائة بحلول 2022.

وجاء الاتفاق بعد عشر ساعات من المحادثات في ثالث اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو في خلال أسبوعين. ما سيفتح الطريق أمام مساعدة بنوك اليونان التي تواجه الانهيار.

وستحصل اليونان على ما يصل إلى 44 مليار يورو على دفعات بالتزامن مع استيفائها للشروط وسيخصص معظمها لإعادة رسملة المصارف اليونانية. وعزز اتفاق المجموعة الأوروبية في بروكسيل، الاثنين، البورصات الآسيوية والأسواق الآجلة في الولايات المتحدة.

وأعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد خلال مؤتمر صحافي أن "صندوق النقد الدولي أراد التثبت من أن منطقة اليورو ستأخذ الإجراءات الضرورية لوضع اليونان على طريق دين قابل للتسديد."

وتابعت:"أرحب بالمبادرات التي اتفقت على المجموعة الأوروبية لتسهيل المزيد من الدعم لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لليونان."

وتلقت اليونان أول حزمة مساعدات قبل عامين ونصف العام وسط استمرار المخاوف من أن تدفع الديون المتراكمة باليونان للخروج من منطقة اليورو.

ولجأت الحكومة اليونانية لحزم تقشف وبرنامج إصلاحية لكبح جماح الديون التي توقع أن تصل إلى 190 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2013، ولتحفيز النمو بعد ركود اقتصادي يدخل عامه السادس.

وأدت الإجراءات الحكومية لموجة عنف في شوارع اليونان، حيث قفزت معدلات البطالة إلى 25 في المائة، وتردي الأوضاع المعيشية جراء انكماش الاقتصاد بواقع الخُمس.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.