CNN CNN

ليبيا: 90 مليون دولار خسائر توقف مصفاة الزاوية

الجمعة، 09 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 17:06 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- استؤنف العمل في مصفاة الزاوية لتكرير النفط، الثلاثاء، بعد إغلاق دام أربعة أيام جراء اعتصامات، ما تسبب في خسائر إجمالية بقيمة 112 مليون دينار (قرابة 90 مليون دولار) بحسب وسائل إعلام رسمية ليبية.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية، وال، عن عماد بن كورة، رئيس لجنة إدارة شركة الزاوية لتكرير النفط، أن المصفاة استأنفت العمل من خلال عدة محاور، وأن الأولوية  قد أعطيت لتوفير الاحتياجات للسوق المحلي، من بنزين السيارات ووقود الديزل والغاز المسال.

 وأوضح بن كورة، وبحسب المصدر، إلى أن تشغيل المصفاة، التي تقع شمال غربي مدينة الزاوية، بكامل طاقتها الإنتاجية يحتاج إلى عدة أيام.

وبدأت المصفاة مزاولة نشاطها التدريجي بعدما فض محتجون اعتصامهم هناك لأربعة أيام، وبلغت تقديرات الخسائر الناجمة عن الاعتصام، الذي استمر أربعة أيام، بنحو 28 مليون دينار في اليوم، طبقاً لـ"وال."

وجاء توقف مصفاة النفط وسط تحسن تدريجي في إنتاج قطاع النفط الحيوي الذي تضرر بفعل ثورة مسلحة أطاحت بالعقيد الراحل،  الراحل معمر القذافي.

وبلغ متوسط إنتاج ليبيا من النفط الخام، الشهر الماضي، نحو 1.6 مليون برميل يومياً، بحسب تقديرات المؤسسة الوطنية للنفط الحكومية.

وقدرت المؤسسة، وبحسب ما جاء بموقعها الإلكتروني، حجم الصادرات من النفط الخام، خلال الفترة من 11 إلى 17 أكتوبر/تشرين الأول الفائت بـ7.8 مليون برميل.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.