CNN CNN

الفاو: أسعار الغذاء تتراجع 8 % خلال 2012

الجمعة، 09 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 17:05 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشفت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، التابعة للأمم المتحدة، عن تراجع أسعار المواد الغذائية بنسبة تصل إلى 8 في المائة، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2012 الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقالت المنظمة الأممية في تقرير لها الخميس، إن المؤشر العالمي للغذاء قد انخفض بمقدار واحد في المائة، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فيما انخفض متوسط أسعار المواد الغذائية منذ بداية العام الحالي، وحتى أواخر الشهر الماضي، بنسبة 8 في المائة.

وأشارت نشرة توقعات الأغذية، التي تصدرها منظمة الفاو مرتين في العام، إلى أن الأسعار الدولية للمواد الغذائية، وكذلك أسعار الشحن، بالإضافة إلى انخفاض المشتريات من الحبوب، يمكن أن تقلل التكلفة الإجمالية للصادرات الغذائية في عام 2012.

ونقل موقع إذاعة الأمم المتحدة عن المدير العام للفاو، خوسيه غرازيانو دا سيلفا، قوله إن "عدداً من الإجراءات قد حالت دون الارتفاع الكبير لأسعار المواد الغذائية، كما حدث في بعض السنوات الماضية."

ومن بين تلك الإجراءات، تحسين التنسيق الدولي، وشفافية الأسواق بفضل نظام مجموعة الدول العشرين الخاص بمعلومات السوق الزراعي، الذي ساعد في منع حدوث أزمة غذاء بسبب الجفاف، الذي يعد الأسوأ منذ عقود.

وأضاف غرازيانو أن الجفاف أو الفيضان لا يسببان الأزمات الغذائية، بل أنها تنجم عن عدم وجود الإدارة الملائمة للأمن الغذائي، مشدداً على ضرورة تعزيز الجهود الدولية في هذا المجال.

يُذكر أن تقرير سابق للبنك الدولي قد أشار إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بنسبة 8 في المائة، خلال الفترة من ديسمبر/ كانون الأول من العام 2011 إلى مارس/ آذار 2012، بسبب ارتفاع أسعار النفط، وسوء الأحوال المناخية، وزيادة الطلب في آسيا على الواردات الغذائية.

واعتبر خبراء اقتصاديين وزراعيين، في تصريحات لـCNN بالعربية، أن تقرير البنك الدولي، يشكل تحذيراً كبيراً لغالبية الدول العربية، التي يبلغ اعتمادها على استيراد الأغذية من الدول الأخرى، نحو 90 في المائة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.