CNN CNN

مصر: عجز الميزانية قد يصل 33 مليار دولار

الاثنين، 24 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 09:52 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أشارت تقارير مصرية رسمية إلى أن الأوضاع الاقتصادية للبلاد تهدد بتفاقم أزمة عجز الموازنة العامة للدولة لتصل إلى ما بين 185 إلى 200 مليار جنيه (نحو 33 مليار دولار) خلال العام المالي الحالي.

ونقل تقرير نشر على موقع التلفزيون المصري على لسان وزير المالية المصري، ممتاز السعيد قوله: " إن إيرادات الدولة الحالية يمكنها تغطية 60 في المائة فقط من الإنفاق العام للدولة، الأمر الذي سيرفع عجز الميزانية إلى 200 مليار جنية إذا ما استمرت الأوضاع الحالية دون تغيير."

وجاء في التقرير أن وزارة المالية المصرية، ذكرت في بيان سابق، أن الكثير من السلع الأساسية لم تشملها أي زيادات ضريبية على الإطلاق، مثل الدقيق المدعم والسكر والأرز والسلع الغذائية بوجه عام والأدوية.

وبينت أن ضريبة المبيعات على الأسمدة بقيت كما هي، لكنها نقلت إلى جدول آخر، وكذلك المياه الغازية كما هي، وتم فقط تغيير أسلوب المحاسبة الضريبية مع استمرار تمتعها بخصم الضريبة على مدخلات إنتاجها.

ونوه التقرير أن الزيادة في ضريبة السجائر بلغت ٧٥ قرشا لعلبة الإنتاج المحلي و١٢٥ قرشا للإنتاج المستورد.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.