CNN CNN

خبير: إيجابيات كبيرة تنتظر الاقتصاد الخليجي بالوحدة

الخميس ، 24 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية لعدد من قادة الدول الخليجية

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد أحد الخبراء الاقتصاديين على أن نقل صفة التعاون بين الدول الخليجية إلى صفة الوحدة سيكون لها نتائج ايجابية عديدة تلقى بظلالها على المسيرة الاقتصادية ومعدلات النمو بهذه الدول.

وقال الاقتصادي الأول بمجلس دبي الاقتصادي، علي الصادق: "الوحدة بين دول الخليج تعتبر خطوة كبيرة إلى الأمام، وستعود بالمنفعة على مستويات التنمية والتنوع التجاري والعديد من الجوانب الاقتصادية الأخرى."

وأوضح الصادق: "الوحدة الخليجية تستفتح الباب أمام تنسيق أوسع في مجالات الصناعات وإيجاد تكامل صناعي بين هذه الدول بدلا من تنافسها وخصوصا في مجال الصناعات البتروكيماوية والدخول بقوة للتنافس في الأسواق العالمية بدلا من التنافس بين بعضها البعض."

وأشار الصادق إلى "إن أبرز التأثيرات الإيجابية الأخرى للوحدة الاقتصادية تتمحور حول القوة والدفعة الكبيرة للعملة الخليجية وما يترتب على ذلك من التأثير على معدلات التضخم وتدعيم قاعدة للاستقرار المالي."

وبين الصادق أن أبرز التحديات التي تواجه إيجاد مثل هذه الوحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي تتمثل في مدى التزام هذه الدول والقناعة السياسية للدول الأعضاء بهذه الوحدة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.