CNN CNN

جنوب السودان بقائمة الدول الأقل نمواً

السبت، 26 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 15:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أضافت الجمعية العامة للأمم المتحدة دولة جنوب السودان إلى قائمة الدول الأقل نمواً في العالم، لتصبح الدولة الـ49 في اللائحة.

وبّين برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، في موقعه الإلكتروني، أن أرقام الأمم المتحدة أشارت إلى أن نصف السكان في جنوب السودان البالغ عددهم 8،3 مليون نسمة يعيشون في فقر شديد ويعانون من سوء التغذية.

ويذكر أنه يحق لأقل دول العالم نموًا الاستفادة من مزايا تفضيلية في التجارة العالمية إضافةً لتلقي المساعدات الخارجية المالية والتقنية.

وكانت الدولة الحديثة قد استقلت في يوليو/تموز عام 2011 عن السودان، بعد أطول حرب أهلية بالقارة الإفريقية، لتصبح الدولة العضو رقم 193 بالأمم المتحدة.

وتعاني الدولتان الجارتان من ضائقة مالية مع وقف الجنوب ضخ النفط.

وأوقف جنوب السودان، الذي لا يطل على منافذ بحرية،  إنتاجه من النفط البالغ نحو 350 ألف برميل يومياً في يناير/ كانون الثاني وسط خلاف مع الخرطوم بشأن ما يتعين على الجنوب دفعه مقابل ضخ الخام عبر أراضي السودان لتصديره.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت الخرطوم وجوبا على بروتوكول تعاون يشمل عدداً من القضايا، منها الترتيبات الأمنية والملف الاقتصادي بما فيه النفط.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.