CNN CNN

مشروع منطقة تجارية حرة بين العراق وإيران

الثلاثاء، 29 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)
 صورة أرشيفية لأحد المعابر الحدودية بين العراق وإيران

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أشار تقرير صدر، مساء السبت، إلى أن السلطات الإيرانية ونظيرتها العراقية تجريان محادثات حول إنشاء منطقة تجارية حرة مشتركة بين البلدين، الأمر الذي يراه محللون بأنه وسيلة ونافذة إيرانية جديدة للتهرب من وطأة العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وجاء في التقرير الذي نشر على وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، أن هذه المحادثات جاءت في اجتماع الهيئة العامة للمناطق الحرة التابعة لوزارة المالية العراقية مع المستشار الاقتصادي في السفارة الإيرانية في بغداد، باقر جويني لتعزيز الواقع الاقتصادي بين البلدين.

وجاء في بيان صادر عن مدير عام الهيئة، صباح القيسي، "أن وفدا برئاسة المستشار الاقتصادي في السفارة الإيرانية باقر جويني زار المناطق الحرة وناقش آفاق التعاون المشترك وتفعيل التبادل التجاري بما يصب في مصلحة البلدين المجاورين." بحسب ما ذكره التقرير.

 وأضاف أن "الوفد قدم شرحا مفصلا حول إمكانية إنشاء منطقة حرة مشتركة لممارسة النشاطات الخدمية والتجارية والصناعية."

 وأوضح القيسي أن "الهيئة أبدت استعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم لإنجاح هذه الفكرة لما لها من أهمية في تشجيع الحركة الاستثمارية وتنويع إيرادات الدولة وتحفيز الاقتصاد الوطني."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.