CNN CNN

دعوات لاستثمار اراضي افريقيا الزراعية

السبت، 03 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

ونترفلدت، جنوب أفريقيا (CNN)-- دعا عدد من الخبراء الزراعيين، الحكومات الإفريقية إلى الاستثمار أكثر في البحوث وإقامة بنية تحتية قوية للزراعة في إفريقيا باعتبار أن الإمكانيات الزراعية الكبيرة المتوفرة في أفريقيا يمكن النهوض بالقارة اقتصاديا واجتماعيا.

ويقول الخبير في الشؤون الاقتصادية لدى منظمة الزراعة والتمويل الدولية جيفري ليفنغستون، "أن السبب الرئيسي لمحدودية الإنتاج الزراعي في أفريقيا متصلة بقلة الإقبال على الاستثمار في مجال الزراعة، سواء على الصعيد الحكومي أو على صعيد المنظمات."

وتعتبر الزراعة بقصد التجارة في الأراضي القليلة المستغلة من أكثر القطاعات التجارية دراً للأرباح في جنوب أفريقيا، حيث تقوم بتوزيع منتجاتها حول العالم، وتبيع سوق الفاكهة في جوهانزبيرغ فقط نحو 100 مليون طن من البضاعة سنويا.

وحسب إحصاءات الأمم المتحدة، فإن القارة الإفريقية تصدر منتجاتها من المواد الغذائية والزراعية بقيمة 50 مليار دولار سنويا، إلا أن قرابة ثلثي الدول الإفريقية غير مستغلة، وتعتبر مستوردة للمنتجات الزراعية.

وتؤكد الدراسات أن القارة الإفريقية بإمكانها إنتاج ما يكفي لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك في غضون سنوات قليلة فقط، إذا ما تم وضع الخطط والدراسات القائمة على الاستغلال الأمثل للأراضي الزراعية.

 ويذكر أن دراسة أعدتها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" والبنك الدولي "استغلال 10 في المائة فقط من منطقة سهل غينيا العشبي في الزراعة، التي تغطي نحو 600 مليون هكتار، وتمتد من السنغال إلى جنوب أفريقيا، من شأنه حل أزمة الغذاء في أفريقيا، خاصة وأن هناك ما لا يقل عن 400 مليـون هكتار من هذا السهل صالحة للزراعة والإنتاج الزراعي."

وتشير الدراسة إلى أن الأغلبية الساحقة والتي يقدر نسبتها بـ 80 في المائة، من القوى العاملة في أفريقيا ذكوراً وإناثاً، يعملون في القطاع الزراعي، حيث تقدر نسبة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بحوالي 35 في المائة من إجمالي مساحة القارة، يستغل منها 9 في المائة فقط، بزراعة 179 مليون هكتار بالمحاصيل الحقلية و 14 مليون هكتار بالمحاصيل الشجرية.

وتساهم القارة بحوالي 60 في المائة من إجمالي إنتاج العالم من الكاكاو كما أنها تنتج 1.5 مليون طن من البن وحوالي 200 ألف طن من الشاي أي ما يعادل 12 في المائة من الإنتاج العالمي، و 22 في المائة من إنتاج العالم من البن وأكثر من 8 في المائة من قصب السكر، و 40 في المائة من زيت النخيل و نحو 6 في المائة من الفول السوداني، و 5 في المائة من المطاط الطبيعي.

بالإضافة إلى إنتاج القارة كافة أنواع الفواكه كالحمضيات والتفاح والموز والأناناس والمانجو وجوز الهند والتين والعنب والخوخ والمشمش بكميات كبيرة.