CNN CNN

اليونان: فوز الديمقراطيين وخطة الإنقاذ الاقتصادي

الأربعاء، 18 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)
 زعيم الحزب الديمقراطي الجديد، انتونيس ساماراس

أثينا، اليونان (CNN)-- تمكن الحزب الديمقراطي الجديد الداعم لخطط الإصلاح الاقتصادية المقدمة من الدول الأوروبية، من الفوز بالانتخابات اليونانية، والتغلب على منافسه القوي، حزب سيرزا الرافض لهذه الخطط والذي كان يتوعد بتمزيق الاتفاقية مع الدول الأوروبية.

ويشير عدد من المحللين الاقتصاديين إلى أن الأثقال وضعت الآن على كاهل الحزب الديمقراطي الذي عليه تحديد السبل الرامية لتخفيض النفقات في الميزانية اليونانية، في الوقت ذاته الذي يرفض فيه الشارع اليوناني أي إجراءات تقشفية جديد.

ونوه المحللون إلى أن على الحكومة الجديدة تقديم اقتراحات خفض النفقات إلى البنك المركزي الأوروبي بنهاية الشهر الجاري، وفي حال تعذر الأمر سيضطر البنك المركزي الأوروبي إلى وقف تمويل البنوك اليونانية التي تعاني أصلا من نقص السيولة بعد سحب الودائع وإيداعها خارج البلاد، الأمر الذي سيزيد من حدة سوء الأوضاع.

ومن المنتظر أن يحاول الحزب الديمقراطي الجديد، الحاصل على أكبر عدد من المقاعد ترتيب تحالف سياسي يضمن له تشكيل حكومة جديدة، وكان فشل هذه المفاوضات قد أدى في السابق إلى حل البرلمان.

وكانت مراكز الاقتراع اليونانية، قد فتحت أبوابها للناخبين الأحد، في عملية التصويت التي كان من الممكن أن تؤدي لخروج اليونان من الاتحاد الأوروبي، وما يترتب على ذلك من آثار اقتصادية ستطال الدول الأوروبية، والاقتصاديات العالمية.