CNN CNN

روسيا تعفي كوريا الشمالية من 10 مليارات دولار ديونا

الخميس ، 18 تشرين الأول/أكتوبر 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعفت روسيا جارتها كوريا الشمالية من نحو 90 في المائة من الديون المترتبة عليها منذ عهد الاتحاد السوفييتي، وذلك بعد الاتفاقية التي وقعها الجانبان الاثنين.

وأكد تقرير نشر على موقع وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية "كي سي ان ايه" هذه الأنباء دون التطرق لأي تفاصيل أخرى عن تفاصيل أو وجود أس شروط لهذه الاتفاقية الموقعة.

ونقل موقع "روسيا اليوم" إعلان سيرغي ستورتشاك نائب وزير المالية الروسي أن روسيا وكوريا الشمالية وقعتا اتفاقية حول تسوية قضية الديون المترتبة بذمة بيونغ يانغ لموسكو والبالغ مقدارها 11 مليار دولار.

وأضاف ستورتشاك أن روسيا تشطب عشرة مليارات من هذا المبلغ، أما الجزء المتبقي وقدره أكثر من مليار دولار، فستسدده بيونغ يانغ في إطار برنامج "الديون مقابل المساعدات" ومن خلال تنفيذ المشاريع المشتركة في مجالات التعليم والرعاية الصحية والطاقة.

ويأتي هذا الإعلان في الفترة التي ألقت قضايا الديون بظلال سلبية على علاقات روسيا مع عدد من الدول الأخرى، حيث خفضت روسيا في وقت سابق العام 2010  إمدادات الغاز الطبيعي عن بيلاروسيا "روسيا البيضاء" على خلفية نزاع قائم بين الجانبين بشأن عدم سداد الأخيرة لديون متراكمة.