CNN CNN

مانحون دوليون يتعهدون بأكثر من 6 مليارات دولار لليمن

الأربعاء، 26 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تعهدت مجموعة من المانحين الدوليين، في العاصمة السعودية، الرياض، الثلاثاء،  بتقديم أكثر من 6 مليارات دولارات كمساعدات لإعمار وتنمية اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية، سبأ، أن الدول والمنظمات الإقليمية والدولية المانحة أعلنت عن رصد ما يقدر بنحو 6.4 مليارات دولار كسقف تعهدات مقدمة لليمن تكرس لدعم البرنامج المرحلي للاستقرار والتنمية في اليمن.

وأوردت الوكالة أن عدداً من الدول والمنظمات المانحة تعهدت بإعلان تعهداتها خلال مؤتمر مجموعة اصدقاء اليمن المقرر عقده في نيويورك نهاية الشهر الجاري.

واستضافت مدينة الرياض، الاثنين، أعمال اجتماع المانحين (المجموعة الاستشارية) لدعم اليمن، الذي تستمر أعماله مدة يومين بمشاركة 30 دولة ومنظمة إقليمية ودولية مانحة.

وشارك في الاجتماع الاثنين، رئيس الوزراء اليمني، محمد سالم باسندوة، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبد اللطيف بن راشد الزياني، ونائب رئيس البنك الدولي، أنجر أندرسون بجانب وزير التنمية الدولية البريطاني، الن دانكن.

ويذكر أن الحكومة اليمنية بدأت مؤخراً بإجراء الترتيبات والاستعدادات اللازمة للتحضير لمؤتمر المانحين ومؤتمر أصدقاء اليمن والمتوقع عقدهما الشهر الجاري والذي سيضم عددا من الدول والذي يهدف إلى دعم اليمن سياسيا واقتصاديا.

وفي هذا السياق بحث وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي، الاثنين، ترتيبات عقد مؤتمري المانحين ومجموعة أصدقاء اليمن المقررة في 27 من أيلول/ سبتمبر الجاري في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال لقاءه بعدد من ممثلي سفارة الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة بصنعاء.