CNN CNN

مصر: تفجير يستهدف خط انابيب نقل الغاز للأردن وإسرائيل مجددا

الثلاثاء، 06 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- تعرض خط نقل الغاز المصري إلى كل من إسرائيل والأردن للتفجير مجدداً، مساء  السبت، في هجوم هو العاشر من نوعه، منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني الماضي، التي أطاحت بنظام الرئيس السابق، حسني مبارك.

ونقل التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن مسلحين مجهولين فجروا، مساء السبت، خط الغاز بمنطقة حي الزهور بمدينة العريش.

ويصل خط الغاز بين محطات الميدان غرب العريش، ومجموعة شرق العريش، والمغذي أيضا لمحطة كهرباء العريش البخارية ومحطة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء، علاوة على خطوط التصدير لكل من الأردن وإسرائيل، طبقاً للمصدر.

وأدى الانفجار لاشتعال النيران بالخط حيث ارتفعت أللسنة اللهب التي شوهدت على بعد عدة كيلومترات.

ويشار إلى أن تفجير السبت هو الأخير في سلسلة هجمات تجاوزت العشرة يتعرض فيها الخط للتخريب، كان آخرها تفجير مزدوج استهدفه في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.

وقام عندها مسلحون مجهولون بوضع عبوات ناسفة أسفل خط الغاز في ثلاث مناطق متقاربة، انفجرت عبوتان منها، بينما تم العثور على العبوة الثالثة دون أن تنفجر، ونجح فريق من خبراء المفرقعات في إبطال مفعولها.

وتشهد شبه جزيرة سيناء حالة من الانفلات الأمني، تزايدت بعد أحداث يناير/كانون الثاني الماضي، فإلى جانب تفجير أنبوب الغاز المار عبر شبه الجزيرة إلى إسرائيل والأردن عدة مرات في السابق، تتزايد المخاوف من استغلال الأنفاق التي تربط المنطقة بقطاع غزة في تهريب الأسلحة إلى الأراضي المصرية.

يُذكر أن خط الغاز المصري يزود إسرائيل بنحو 43 في المائة من حجم استهلاكها، بينما تعتمد الأردن بشكل كبير على إمدادات الغاز المصري، الذي يزودها بحوالي 80 في المائة من حجم احتياجاتها.