CNN CNN

والدة أبوإسماعيل أمريكية.. وأبوالفتوح: لست قطرياً

الخميس ، 03 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- تلقت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر،  بيانا من مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية، يفيد أن نوال عبد العزيز نور، والدة المرشح للانتخابات الرئاسية حازم صلاح أبو إسماعيل، تحمل جواز سفر أمريكيا، لتحسم بذلك الجدل حول مصير المرشح الإسلامي البارز الذي سيفقد بالتالي فرصته بالسباق، بينما نفى المرشح عبدالمنعم أبوالفتوح أن يكون قد حمل الجنسية القطرية.

وأوضحت المصلحة في بيانها المقدم إلى لجنة الانتخابات الرئاسية، برئاسة المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة ورئيس المحكمة الدستورية العليا، أن نور استخدمت ذلك الجواز في تحركات لها بالسفر من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ غادرت به أمريكا وعادت إليها عدة مرات، كما استخدمت ذلك الجواز في السفر إلى مصر وألمانيا عامي 2008 و 2009.

يشار إلى أن لجنة الانتخابات الرئاسية تقوم بقبول أوراق المتقدمين للترشح في الانتخابات الرئاسية حتى موعد غايته ظهر الأحد المقبل، يضاف إليها إقرار يقدمه طالب الترشيح بأنه مصري من أبوين مصريين وأنه أو أي من والديه لم يحمل جنسية أخرى غير المصرية.

فضلا عن إقرار ثان من طالب الترشيح بأنه غير متزوج من غير مصري ضمن تلك الأوراق، على أن تعلن في اليوم التالي (الاثنين 9 أبريل/نيسان الجاري) في الصحف قائمة مقدمي طلبات الترشيح.

ومن المقرر أن تقوم اللجنة خلال 12 و13 أبريل/نيسان الجاري ببحث شروط الترشيح وإخطار من لم تتوافر فيه الشروط بعدم قبول طلب ترشيحه واستبعاده، يعقبها فترة 48 ساعة أخرى كفرصة للمرشح الذي تم استبعاده لكي يعترض فيها أمام اللجنة، على أن يتم البت بشكل نهائي في ذلك الاعتراض خلال يوم واحد.

وتعلن القائمة النهائية للمرشحين الذين سيخوضون الانتخابات في 26 أبريل/نيسان، يعقبها السماح للمرشح بإجراء دعاية انتخابية بصورة رسمية.

وكان أبوإسماعيل، المقرب من التيار السلفي في مصر، قد نفى مراراً حصول والداته على الجنسية الأمريكية، قائلاً إنها كانت تحمل إقامة "غرين كارد" تستخدمها لزيارته شقيقته التي تعيش في الولايات المتحدة وتحمل الجنسية الأمريكية.

وظهر أبوإسماعيل على التلفزيون المصري الأربعاء نافياً صحة الأنباء التي تتردد حول اعتزامه الانسحاب من خوض انتخابات الرئاسة، ووصف تلك المزاعم بأنها تستهدف "التأثير على موقفه وزعزعة الثقة في حملته الرئاسية،" مؤكدا استمراره في المضي قدما بالحملة حتى إجراء الانتخابات الشهر المقبل.

وفي سياق متصل بقضايا الجنسية الخاصة بالمرشحين، نفى عبد المنعم أبو الفتوح، وهو بدوره أحد الرموز الإسلامية في السباق الرئاسي المصري، حصوله على الجنسية القطرية، مؤكدا أنه "لم ينتم طوال حياته لغير مصر وأنه سيقف بكل قوة ضد تشويه أي مرشح ظلما."

ونقل التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن أبو الفتوح قال في مؤتمر شعبي بمدينة ههيا بالشرقية، إن استقالته من عضوية جماعة الإخوان المسلمين "نهائية لأنه ليس من خلقه عقد اتفاقات خفية،" في إشارة إلى قراره مغادرة الجماعة التي كانت قد فصلته بسبب ترشحه للانتخابات مخالفاً بذلك قرارها السابق بعدم تقديم مرشح، والذي عادت عنه لاحقاً.
 
وشدد أبو الفتوح على أنه "لايجوز فرض الحجاب أو خلعه بقوة السلطان، ولا يمكن اختزال الشريعة الإسلامية في الحدود فقط،" وقال إنه "لن يدع الشريعة الإسلامية ضحية للجهلاء الذين صدروها على أنها قسوة وغلظة ومصادرة للحقوق الفردية والاعتداء على الحريات، وهي من ذلك براء،" على حد تعبيره.