CNN CNN

مصر: "العسكري" يعلن تشكيل مجلس الدفاع الوطني

الخميس ، 19 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قرر رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر، المشير حسين طنطاوي، مساء الاثنين، تشكيل مجلس الدفاع الوطني، على أن يتولى رئيس الجمهورية رئاسته، في إعلان جاء بعد قليل من انتهاء التصويت فى جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، وتأكيد "المجلس العسكري" أنه سيسلم السلطة "غير منقوصة" إلى الرئيس المنتخب بنهاية يونيو/حزيران الجاري.

وأعلن المجلس، في بيان رسمي له أورده موقع أخبار مصر نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن رئيس المجلس قرر تشكيل مجلس الدفاع الوطني، بعد الاطلاع على الإعلان الدستوري الصادر في 13 فبراير/شباط 2011، وعلى القانون رقم 4 لسنة 1968 بشأن القيادة والسيطرة على شؤون الدفاع عن الدولة وعلى القوات المسلحة.  

وسيتولى رئيس الجمهورية المنتخب رئاسة المجلس، في حين يتشكل أعضاؤه من رئيسي مجلسي الشعب والشورى، والقائد العام للقوات المسلحة، ووزراء الخارجية والداخلية والمالية، ورئيسي أركان حرب القوات المسلحة والمخابرات العامة، وقادة القوات البحرية والجوية والدفاع الجوي، ومساعد وزير الدفاع المختص، ورئيسي عمليات القوات المسلحة وهيئة القضاء العسكري، ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، وأمين عام وزارة الدفاع الذي سيتولى أمين سر المجلس.

ويأتي إعلان إعادة تشكيل المجلس، المختص بحماية الأمن القومي، وسط تضارب الأنباء الصادرة من حملتي كلا المرشحين بانتخابات الرئاسة في مصر، حيث تمسكت كل حملة بحصول مرشحها على أكبر نسبة من الأصوات، رغم أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قالت إنه لن يتم إعلان النتائج النهائية قبل الخميس القادم. (التفاصيل)

وكانت جماعة "الإخوان المسلمين" أعلنت فوز مرشحها محمد مرسي برئاسة البلاد بعد جولة الإعادة التي واجه فيها أحمد شفيق، آخر رئيس حكومة في عهد الرئيس السابق، حسني مبارك.

هذا قد أوضح بيان المجلس العسكري حول تشكيل مجلس الدفاع الوطني،  أن "اجتماعاته لن تكون صحيحة إلا إذا حضرتها الأغلبية المطلقة للأعضاء"، في حين يصدر المجلس قراراته "بالأغلبية المطلقة لأعضائه الحاضرين"، حسبما أورد المصدر.

ولفت البيان إلى أن مجلس الدفاع الوطني يملك حق "دعوة من يرى الاستعانة بمعلوماته أو خبرته من نواب رئيس مجلس الوزراء، أو الوزراء أو غيرهم، دون أن يكون له صوت معدود."

وجاء الإعلان عن تشكيل المجلس بعدما تأكيد المجلس العسكري، الذي يدير شؤون مصر منذ الإطاحة بمبارك، أنه سيسلم السلطة للرئيس المصري المنتخب بنهاية يونيو/ حزيران الجاري.

وأكد "العسكري" أن رئيس الجمهورية المنتخب سيتسلم كل السلطات المخولة لرئيس الجمهورية "غير منقوصة."