CNN CNN

مصر: إغلاق عيادة لختان الإناث في المنيا

الأربعاء، 20 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 23:49 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- أغلقت وزارة الصحة المصري مركزا طبيا يمارس ختان الاناث بمحافظة المنيا، وأحالت الواقعة إلى النيابة العامة لإجراء التحقيقات اللازمة.

وقال مدحت شكري، وكيل وزارة الصحة بالمنيا في بيان وزعته الوزارة الأربعاء، ونقله موقع التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن التحرك جاء على خلفية بلاغ من مواطن بقيام مركز طبي ببندر العدوة يقوم بإجراء عمليات ختان للإناث.

وأوضح شكري أنه بمعاينة المركز تبين صدق الواقعة وذلك بوجود عشر فتيات يتراوح أعمارهن بين التاسعة والرابعة عشر عاما، بالإضافة إلى ثلاث فتيات في انتظار إجراء العملية، وعند مواجهة الطبيب قام بإثارة الأهالي لمواجهة قوة الشرطة.

وأضاف أن الطبيب قام بطرد الأطفال الذين كانوا تحت تأثير المخدر بصحبة أهاليهم، ورفضوا الإدلاء بأي تصريحات تفيد بسبب وجودهم بالعيادة.

وأوضح شكري انه بفحص العيادة تبين أنها غير مجهزة لإجراء العمليات الجراحية ولا يوجد بها جهاز تخدير، كذلك عدم وجود طبيب تخدير، بالإضافة إلى مخالفة قرار وزير الصحة الذي يحظر القيام بهذا النوع من العمليات، ما يعرض المخالفة للحبس من سنة إلى ثلاث سنوات.

يذكر أن المحافظة نفسها كانت خلال الأسابيع الماضية مدار العديد من التقارير حول وجود حملات لترويج ختان الإناث.

وفي 14 مايو/أيار الماضي، أصدر حزب "الحرية والعدالة،" الذراع السياسية لجماعة "الإخوان المسلمين" بياناً نفى فيه ما تناقلته بعض وسائل الإعلام المصرية عن وجود حملة لترويج عمليات ختان النساء تقوم بها قافلة طبية تابعة له، معتبراً أن الخبر يهدف إلى "النيل من صورته."

وندد الحزب، في بيان نقله موقعه الإلكتروني، بالخبر الذي نقلته وسائل إعلام في عناوينها الرئيسية وادعت فيه بـ"قيام الحزب في إحدى قوافله الطبية بقرية أبو عزيز بمركز مطاي بإجراء عملية ختان إناث."

ونقل الموقع عن ضياء المغازي، أمين حزب الحرية والعدالة بالمحافظة، قوله إن هذا الخبر "عارٍ تمامًا عن الصحة، ويأتي في إطار حملة الكذب والتدليس والافتراء من بعض الصحف ووسائل الإعلام ضد جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة للنيل من صورتها."