CNN CNN

أبو الليف: أنا امتداد لاسماعيل ياسين وشكوكو

السبت، 01 كانون الأول/ديسمبر 2012، آخر تحديث 22:01 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- اعترف الفنان المصري نادر أبو الليف بتأثير الإنترنت على مبيعات ألبومات الأغاني في الوقت الحالي، ولكنه أكد على أن الأغنية الجيدة تباع بشكل واسع كما حدث معه.

وقال نادر أبوالليف، في مقابلة مع CNN بالعربية، إنه يغني منذ ما يقرب من 30 عاما، حينما بدأ حياته الفنية بأغنية في فيلم "عصفور من الشرق" للمخرج يوسف فرنسيس.

وأبدى أبو الليف سعادته بتشبيه البعض له بإسماعيل ياسين وشكوكو، وأنه امتداد لهما في فن المونولوج، لأنهما قيمة فنية كبيرة في الفن المصري، ولا يغضب من هذا التشبيه.

وكان هذا نص الحوار:

- من هو نادر أبو الليف؟

أنا المطرب نادر أبو الليف، أغني منذ عام 1983، كانت أول أعمالي أغنية فيلم "عصفور من الشرق" للمخرج يوسف فرانسيس، وهو من بطولة النجم نور الشريف وسعاد حسني،  وكانت كلماتها تقول: "ده رمش عينيه يا ناس يفرش على الميه." وعندما شعرت بانهيار أغنية الطرب لصالح الأغنية الشبابية قدمت ألبوم "الأستاذ" الذي بدأ بمحاولة مطرب تقديم الغناء المحترم إلا أن الجمهور أوقفه ليغني أغنية تافهة.

- لماذا ظهرت متأخرا؟

لم يعرفني الجمهور إلا مؤخرا مع فريق عملي الذي تبنى موهبتي وهما توما وأيمن بهجت قمر، وهو فريق يدير أعمالي بشكل كامل.

- ظهرت في زمن الإنترنت والألبومات لا تباع.. فكيف ينجح الفنان بلا مبيعات؟

 نعم، أعترف بتنامي ظاهرة عدم بيع الألبومات الغنائية، وأعرف أن فيه ركودا بسبب الإنترنت، ولكن ألبوم "كينغ كونغ" لاقى إقبالا كبيرا وحقق أعلى نسبة بيع في مصر والعالم العربي، حتى أنه حقق المركز الأول في مبيعات "فيرجن دبي" لأن الجمهور يشتري الجيد رغم وجود الإنترنت لأنه يحتفظ بالألبوم كتذكار من فنانه المحبوب.

- كيف تأتي إليك أفكار الأغاني وهل هي أفكارك أم أفكار المؤلف أيمن بهجت قمر؟

هناك أفكار أناقشها بيني وبين أيمن، ولكن أفكار أيمن يقدمها بشكل منفرد، وأيمن لا يحتاج إلى توجيهاتي لأنه اسم كبير وناجح، وأحيانا أطرح إحساسي عليه وهو يترجمه مثل أغنية "طول عمرى ماشي جنب الحيط."

- لماذا قدمت أغنية"خليك في النور" في شكل أغاني الستينات؟

 لأن موضوع الأغنية رسالة لإحياء فننا الأصيل بأفكار تناسب العصر الحديث، أنا أحاول إحياء فن المنولوج الذي مات، وهو الفن الهادف والساخر من الأوضاع التي نعيشها، فأنا من عشاق اسماعيل ياسين وأرى أني امتداد لأفكار منولوجاته الهادفة.

 - أين أنت من التمثيل؟

أيمن بهجت قمر يكتب لي فيلم تفصيل على أبو الليف، ولن أفصح عنه لأنه فى مرحلة الصنع، أما الدراما التلفزيونية فلن أقدمها  إلا إذا وجدت دورا يناسب شخصية أبو الليف.

- تزوجت علا رامي وقلت إنها حلم حياتك ثم انفصلتم هل كان السبب أنها فنانة وتعمل؟

المسالة قسمة ونصيب، لم يشعر كلانا بالارتياح ثم أننا انفصلنا عن بعض بود ولا نزال نطمئن على بعضنا البعض، وعلاقتنا جيدة جدا، والعمل لا علاقة له بالانفصال.

- لماذا اشترطت أن تكون زوجتك الجديدة بلا عمل؟

أنا رجل شرقي وأشعر أني سأرتاح في بيتي لو تفرغت لي زوجتي، خاصة أني أرغب في أن أكون أبا، وحتى لا أشعر بحرج مع أي عروس سأتقدم لها فقد قررت الابتعاد في الاختيار عن الفنانات، واخترت من الأقارب، وبالفعل اقتنعت زوجتي بالتفرغ لي ولبيتها.

- الملحن حلمي بكر هاجمك وقال إن سر تعاون أيمن بهجت قمر معك أنك خاله؟

نعم أنا خال أيمن، ولكن لا توجد واسطة فى الفن، كما أني مطرب منذ عام 1983، غنيت مع محمد رشدي دويتو فى مسلسل "لا إله إلا الله،"  واتصلت بحلمى بكر في برنامجه مع منى الحسيني وشرحت لهم أني أغني بهذ الطريقة لأنىي أغني مونولوج، ثم غنيت لهم أغنية لمحمد رشدي فانبهرت منى الحسيني، وهاجمت حلمى بكر لأنها اقتنعت بي، أنا حاليا لا أقدم طربا ولكني أقدم مونولوجا دمه خفيف.

- هل تضايقك الرقابة؟

الرقابة لا تضايقني على الإطلاق، بالعكس مدير الرقابة سيد خطاب رجل ذواق يسمع ويقدر موهبتي ولم يحاول حذف أي كلمة.

- هل يمكن أن توافق على إحياء فرح في الشارع مثل سعد الصغير؟

أغني في أفراح بالشوارع والفنادق والنوادي، "أي حد عاوزني" سأذهب إليه لأن الفن يقدم في أى مكان.

- ما هو عملك المقبل؟

 فيديو كليب إسمه "حتفرج علينا" أقدمه مع هشام عباس من ألبوم "سوبر ليفة" وهو دويتو طريف لأني وهشام عباس متفاهمان.

- هل يضايقك أن يقال عليك إنك مونولوجيست مثل شكوكو وإسماعيل ياسين ولست مطربا؟

بالعكس، سأكون سعيد جدا لأن اسماعيل ياسين وشكوكو عبروا عن الناس بالأغنية الخفيفة والضحكة، وهو ما أحاول تقديمه، أنا بالفعل لا أغني أغان تراثية، بل أغان لها طابع كوميدي يعنى مونولوجات، وأنا متفرد في هذه الجزئية بشدة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.