CNN CNN

يسرا اللوزي: لا أقيس الفن بالكيلو

السبت، 01 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
 

القاهرة، مصر (CNN)-- انتقدت الفنانة والممثلة المصرية يسرا اللوزي، كثرة الأعمال الدرامية في رمضان، وقالت إنها تفضل أن تكون الأعمال أقل من المعروض حالياً.

وقالت اللوزي في مقابلة لـCNN بالعربية، إن المسلسلات الرمضانية كثيرة بالفعل، وهو ما يشتت المشاهد ولا يجعله يتابع أعمالاً بعينها للنهاية.

وأشادت اللوزي، بدورها في مسلسل " فيرتيجو" ،مع هند صبري، وبمخرج العمل الذي ساندها وقام بتدريبها، خاصة إنه أول عمل مأخوذ عن رواية أدبية تشارك فيه.

وكان هذا نص الحوار :
ماذا يمكنك القول عن دورك في مسلسل " خطوط حمراء " وصدمة الجماهير بسبب وفاة الشخصية التي يقومين بها ؟

بالتاكيد أنا سعيدة جدا برد فعل الجمهور على دوري، والمشهد الذي أصاب الجمهور بصدمة هو أحد أسباب موافقتي على الدور، لكن لم أكن أتخيل قوة رد الفعل بهذا الشكل، فرحت جدا بكم النكات التى أطلقها الجمهورعلى شبكة الإنترنت، لأن هذا دليل على نجاحي في أداء الدور، والفضل في ذلك يرجع للمخرج أحمد شفيق والسيناريست أحمد أبو زيد ، لأنهم إستطاعا توظيف دور "سلمى" بشكل جيد وسط الأحداث، أول مرة أشعر بمدى حب الناس من تعليقاتهم على هذا المشهد.

لماذا وافقت على أداء دور قصير؟

مساحة الدور أمر لا يشغلني ، الفن من وجهة نظري ليس بالحجم أو بالكيلو ولكن بالتأثير، ومنذ بداية ظهورى وأنا أقبل الأدوار التى أراها مناسبة لي طالما أن السيناريو جيد والدور مناسب وأشعر بالراحة مع المخرج.

البعض يرى أن أحمد السقا بالغ في دوره ؟

كل واحد حر في وجهة نظره، وطبيعي أن أي ممثل لا يعجب كل الناس لأنها أذواق، ولو قال لي أحد أن تمثيلي بارد ولا إحساس فيه، فسأقابل ذلك بهدوء، بالتأكيد لن نجد فنانا يعجب كل الناس.

هل كان العمل أمامه جيد خاصة أنه الأول معه ؟ 

العمل مع السقا كان مريحا للغاية، وهو إنسان لطيف وكان يقول لي "إنتي هتشوفي الناس هتحب سلمى قد إيه."

هل كانت هناك ممثلة أخرى ستوافق على الظهور في سبع حلقات فقط ؟

لا أعرف، ولكن لو إنها فنانة ومتفهمة أهمية الشخصية والدور في المسلسل، فطبيعي إنها ستوافق، أما لو كانت تفكر في الأمر بالحجم فسترفض.

ما رأيك في كثافة المسلسلات فى شهر رمضان ؟

أنا شخصيا أرى إنه مضر بالاعمال المعروضة والمشاهد، فأنا أفضل أن يكون هناك خمسة مسلسلات رائعة عن أن يكون لدينا أكثر من 60 مسلسلا متوسط المستوى، لأنه من المؤكد أن كثرة الأعمال يؤثر على مستواها الفني، فكل عمل يضم فنيين ومصممي أزياء وديكورات وممثلين مشتركين في أكثر من عمل، وهو ما يؤثر على المستوى الفني للأعمال كلها. هذا بخلاف أن المشاهد يصاب بالتشتت ولا يتمكن من متابعة أي عمل حتى نهايته، وفى النهاية نجد أنفسنا أمام موسم عجيب، لأن المشاهد أصبح يعتبر رمضان موسم "للمعاينة" يقرر فيه ماذا سيشاهد فى الإعادة.

لماذا وافقت على الظهور في دور فتاة محجبة في مسلسل " فيرتيجو " مع هند صبري ؟ لأن الدور جديد وصعب وفيه تحد كبير، وبصراحة لم أكن سأتجرأ وأقبله لو لم يقف المخرج عثمان أبو لبن بجانبي وقام بتدريبي بنفسه على الدور، كما أن الرواية نفسها رائعة ولها شعبية كبيرة، وهذه أول مرة أمثل فى عمل مأخوذ من عمل أدبي، بالإضافة إلى أني أحببت فريق العمل كله وإستمتعت جدا بالتمثيل أمام مع هند صبري وأحمد حاتم ومحمد صالح وناهد السباعي ونضال الشافعي.

أيهما تفضلين .. السينما التجارية أم المستقلة؟

أفضل السينما المستقلة، لأنى أشعر بمتعة أكبر، كما أن الممثل يؤدي دوره بمزاج أكبر لأن العمل يدور بشكل ودي.

كيف تري السينما فى الفترة القادمة؟

أتمنى للسينما فى الفترة القادمة التوقف عن الإعتماد على ثقافة النجم سواء فى الكتابة أوالتمثيل على حساب السيناريو الجيد، خاصة وإذا كان كاتب السيناريو غير معروف ولكنه يكون أكثر قدرة على الكتابة والتغلل فى الروح البشرية والمصرية، وأفضل من مشاهير الكتاب الذين لا يعتمدون إلا على شهرتهم فقط.

ما تقيمك للثورة وأنت شاركت فيها خاصة مع إبتعاد القوة اليبرالية لصالح الإخوان ؟

لا أجد فارقا بين السياسات الإقتصادية الخاصة بالليبراليين والسياسات الإقتصادية للإخوان، فكلاهما يطالبان بسوق رأسمالي حرة تعتمد على تحكم المستثمر صاحب رأس المال، وبالنسبة لي فكلاهما متساويان ولن يحققا أهداف الثورة.

متى ترغب يسرا اللوزي أن تكون أما ؟

عندما أشعر أني مستعدة نفسيا .

ماذ رسالتك في ذكرى يوسف شاهين ؟

اقول له، أنت صاحب فضل علي، ولم أكن أتخيل أني سأكون ممثلة لولا الصدفة التي جمعتني بك، ولكنك للأسف علمتني الفن بشكل خطأ لأنه حسب كلامك عمل منظم للغاية، في حين إنه على أرض الواقع عكس ذلك تماما.