CNN CNN

يوتيوب: أبوإسلام بفراش عمرو أديب ومنظف يذهل السعوديين

الاثنين، 28 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت عدة تسجيلات خلال الأيام الماضية عبر موقع يوتيوب، أبرزها لرجل الدين المصري، "أبو إسلام" الذي هاجم بقسوة شخصيات إعلامية منتقدة للتيارات الإسلامية، إلى جانب سقوط قطعة جليد "غامضة" بالمغرب، علاوة على مناظرة حسن المالكي حول صحابة النبي ومهارات غير اعتيادية لعامل نظافة في السعودية.

ففي مصر برز تسجيل لرجل الدين "أبو إسلام" الذي يقوم عبر برنامجه الفضائي بمهاجمة الشخصيات التي تنتقد التيارات الإسلامية، وظهر "أبو إسلام" وهو ينتقد مقدم البرامج، عمرو أديب، وزوجته لميس الحديدي، متسائلا كيف يناما مع بعضهما، وحصل التسجيل على أكثر من 120 ألف مشاهدة

وعلق "Mohaimn Fikry Draz " بالقول: "عايزين نركز في اللي بيحصل.. شيخ مكنش حد بيسمع اسمه ولو في برنامج طبق اليوم وقناة درجة عاشرة بتتذاع من بير السلم في عمارة في إمبابة.. فجأة بقى على كل لسان سواء بالسلب أو بالإيجاب إنما بقى مشهور. هو دة بقى الأسلوب الأيام دي عشان تتشهر...امسك الناس واشتمهم."

من جانبه، قال "Alaa Amr " مدافعا عن رجل الدين: "الشيخ خانه التعبير وأظن أنه لا يقصد ولا يتعمد، ولكنه صدق عندما وصفهم بشياطين،" بينما قال "Misr Pedia " معلقا: "الشيء العجيب في كل التعليقات اللي قريتها على الفيديو ده، إن الناس كلها بتستنكر السب والشتم والبذاءة ثم تقوم أيضاَ بالشتم والسب في الرجل وفي أخلاقه."

كما برز في سياق منفصل فيديو آخر نال أكثر من 122 ألف مشاهدة، ويتعلق بمناظرة دينية جرت مع الكاتب السعودي حسن المالكي، وقامت القناة بوقفها على الهواء مباشرة متهمة المالكي بشتم الصحابي معاوية بن أبي سفيان.

وأثار التسجيل الكثير من الجدل بين المشاهدين الذين انقسموا على خلفيات مذهبية، وقال "samsungsam794 " معلقا: "طرد الضيف هو من شيمكم.. هذا منهجكم من قديم الزمان.. من لم يكن على منهجكم تطردوه وتشتموه وتقتلوه والله منهجكم بعيد عن الحق.. لو فيكم خير عرفتوا تناظرون وتناقشون لكن هذه حجة الضعيف المفلس."

أما "sltone sloome  " فرد بالقول: "بان الحق أمام الجميع َ .. على جميع الاثنا عشريين . الآن ..التبرؤ من هذا المذهب الرافضي المنتسب للإسلام كذبا وزورا .. اللهم إننا بلغنا .. اللهم فاشهد .. فنحن حجة عليهم يوم القيامة.. إما تتبعون شياطين الإنس.. أو تتبعون دين الإسلام."

وتحت عنوان "لغز كرة ثلجية بالخميسات" شاهد قرابة 200 ألف مغربي فيديو عن سكان قرية أفادوا بنزول كرة ثلجية تزن أكثر من 25 كيلوغرام، وسط جدل حول مصدرها.

وعلق"temaracom " بالقول: "هذه الكتلة الجليدية ربما تكون من فعل الطائرة التي تطلق أحيانا سوائل تبرد وتتجمد بسرعة بفعل انخفاض الحرارة و السرعة ويكون لونها يميل إلى الزرقة.. أما إذا كان لونها أبيضا فيعتقد العلماء أنها ناتجة عن ظاهرة الإحتباس الحراري."

أما "Adame Doe " فقال: "ما فهمتش. فعوض مايجبو شي مختص فالجو جيبين مختصة فالنيازك."

وفي السعودية، برز تحقيق لفضائية "العربية" نال قرابة 800 ألف مشاهدة، ويظهر فيه عامل نظافة آسيوي وهو يستعرض مهاراته غير العادية عبر اللعب بمجموعة كبيرة من الكرات.

وعلق "raeed manea " قائلا بسخرية: "مصيرك تدفع رسوم 2400 ريال لو تكون ميسي ...ترزق الله أنت بوطن لا يقدر المواهب." بينما قالaloivip  معلقا: "خلوة يلعب مع المنتخب أحسن من اللي شايفين نفسهم هنا."

من جانبه قال "aa zz  " معقبا: "هذا الأجنبي اللي يستحق الاحترام هدفه هو أكل حلال بمبلغ شهري لا يتعدى ٥٠٠ ريال بس الأجانب الباقين اللي يفسدون في بلدي في شركات ومقاولات يشتغل في شركات وراتبه فوق ٣٠ ألف شهريا وبل ويصل ١٠٠ ألف أيضا وياليت نستفيد منهم شي غير النفاق والكذب.. ويقولو سعوده وظائف."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.