CNN CNN

يوتيوب: بكاء شوبير وفتوى العرعور.. وفساد بالسعودية

عرض: مصطفى العرب
الاثنين، 02 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 14:53 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- جذبت عدة فيديوهات عربية على موقع "يوتيوب" اهتمام وتعليق الآلاف من المتابعين، خاصة لتسجيلات تتعلق بالتضارب على الهواء ببرنامج "الاتجاه المعاكس،" إلى جانب نفي إصدار فتوى بقتل المراقبين العرب بسوريا، علاوة على أحداث بورسعيد وبكاء أحمد شوبير في برنامجه، وقضية الفساد بالسعودية، وما تردد عن مقابلة لزعيم حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، مع صحفي إسرائيلي.

فمن سوريا، برزت المتابعات على فيديو لرجل الدين السوري المعارض، عدنان العرعور، الذي رد على تصريح منسوب لرئيس بعثة المراقبين العرب إلى بلاده، الفريق محمد الدابي، اتهمه فيه بإباحة دماء أفراد البعثة، ونفي العرعور بشكل قاطع أن يكون قد أصدر فتوى من هذا النوع، وأعلن أنه مستعد للامتناع عن الخروج على الإعلام إن تمكن خصومه من إثبات إصداره للفتوى.

واجتذبت التصريحات الكثير من التعليقات المؤيدة والمعارضة، وكتب المشترك "سيرا فور أول فله" قائلاً: " الشيخ العرعور.......الله يحفظك يا كايدهم."

بينما قالت "موناليزا 11"، بالسياق عينه: " اللهم صبر إخواننا المسلمين في سوريا وكُن معهم بنصرك وتأييدك، اللهم عجل هلاك الطاغية بشار وشبيحته."

أما خصوم العرعور، فقاموا بشن هجوم عنيف عليه، مستخدمين تعابير غير لائقة بمعظمها، وعلق "إينو 07"، بالقول: " ياعرعور.. روح (....) بعيد عرعرتي عرعرتي عرعر."

كما كان لحلقة برنامج "الاتجاه المعاكس" التي انتهت بقيام ضيف لبناني مؤيد للنظام السوري بالاعتداء بالضرب على معارض سوري خلال بث الحلقة على الهواء، الكثير من المتابعة على الموقع، وقال "هاي أب 99"، معلقاً: " لماذا هناك لبنانيون (...) يبيعون أنفسهم (للرئيس السوري) لبشار الأسد؟ هل اللبنانيون يبيعون أنفسهم بسهولة لمن يشتريهم بحفن دولارات؟ كم لبناني قذر رأيناه في الاتجاه المعاكس يكذب ويصرخ مدافعا عن (....) بشار؟"

وفي السياق عينه، علق "AbO11HaGE"، بالقول: "طبيعي جداً.. اعتداء، بما أن سيده بشار علم جيشه الاعتداء والهجوم.. لقيت مثل لائق على الموقف، هذا الشبل من ذاك الأسد."

ولكن المشترك "فانوساني"، علق مهاجماً المعارض السوري، وقال: "أحسنت صنعا يا أستاذ جوزيف (الضيف اللبناني) أن ضربت هذا المنافق بالصرمة على رأسه و ياليت ضربت معه (...) فيصل القاسم،" في إشارة إلى مقدم البرنامج.

وفي مصر، برزت المتابعات للأحداث الدموية التي جرت في بور سعيد بين جماهير النادي المصري، وأنصار النادي الأهلي، والتي أدت لسقوط مئات القتلى والجرحى، وعلق "MrDPG187"، على أحد التسجيلات، بالقول: " هههههههه الله يرحم أيام (الرئيس السابق حسني) مبارك كان داعسهم."

أما "الخيال 90"، فقال: "ملعون ابو الكورة .... حرام عليكم يا مصريين دماكم اغلى عندنا من الكورة وبرشلونة ومارادونا وكل تاريخ الكورة."

بينما قال استغرب "6m6m1000" قول المعلق على المباراة إنه من الواجب عدم حصول إشكال مع النادي الأهلي لأنه فريق مصري، فقال: " يعني لو من بره يعني اضربوه لكن يعني فريق مصري متضربوهش، يعني هذه قمة السفاله من المعلق، يعني لان الفريق من بره ضيف يضربوه، يعني ايه المعلق السخيف ده."

وفي السياق نفسه، اهتم عشرات الآلاف بتسجيل آخر للمعلق الرياضي والنجم السابق المعروف، أحمد شوبير، وهو ينخرط في نوبة من الغضب والبكاء على الهواء مباشرة بعد ورود الأنباء حول سقوط 35 قتيلاً في المباراة، وذلك قبل أن يتضح أن الحصيلة النهائية أكبر من ذلك بكثير.

وقال"alkady2000 "، معلقاً: "آمال لو كان عرف إنو العدد وصل لأكتر من 70 قتيل، كان عمل إيه ؟؟؟؟؟؟؟"

 بينما علق "passwordx5c"، بالقول: "راجل من ظهر راجل."

في حين سخر "superbluebird4u" من انفعالات شوبير عبر تشبيهه ببقاء تامر حسني في ميدان التحرير، وأضاف متسائلاً: "إنتوا بتصدقوا الهتش ده."

أما في السعودية، برز برنامج "صاحي" الانتقادي الذي خصص حلقة ساخرة تحت عنوان صاحي : "صُنِعَ في السعودية- جائزة نوبل لمكافحة الفساد،" تطرق فيها إلى بعض قضايا الفساد بصورة ساخرة عبر تخيل وجود جائزة لمكافحة الفساد، فاز بها مسؤول تشير تصرفاته إلا أنه فعلياً غارق بالفساد.

ويبدو أن الطرح لم يعجب المشترك "mydrawingsaudi" الذي قال: "فساد وفساد ولا واحد معه دليل يثبت كلامه. كله كلام فارغ مستدلين من مقاطع اليوتيوب او من وسائل الاتصال الاجتماعية أو من وسائل إعلام أجنبية."

ولكن معظم المشتركين أطلقوا تعليقات تتوافق مع اتجاه المقطع، وقال "Alooli2011" معلقاً: "والله فضيحة دولة غنية مثل السعودية في السنة ماشاء الله الميزانية بالمليارات، وآخر شي شباب ماعندهم وظيفة، عوائل سعودية ساكنة تحت الكباري، والي ماعنده بيت، مانقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل."

أما "yasir05000 " فقال: "والله أجمل ما شاهدته في اليوتيوب مقطع مدته خمس دقائق ويحكي فساد قائم من ستين سنة، بصراحة أهنيك يا صاحب المقطع المفروض تحصل على جائزة نوبل للمقاطع الهادفة."

أما في تونس، فقد انشغل الآلااف من المتابعين على الموقع بخبر قيام رئيس حركة النهضة الإسلامية الفائزة بالانتخابات الأخيرة،، راشد الغنوشي، بإجراء مقابلة مع صحفي إسرائيل على هامش منتدى دافوس، واستمر الجدل حول الموضوع، رغم نفي الحركة لحصول المقابلة.

وعرض أنصار الغنوشي لفيديو فيه تسجيل لاتصال هاتفي مع الصحفي الإسرائيلي الذي قال إنه أجرى المقابلة ينفي فيه وجود تسجيل صوتي لها، وقالوا إن ذلك يبرهن عدم حصولها مضيفين: "قنبلة إعلامية، تسجيل صوتي في الهاتف للصحفي الصهيوني ينفي أن لديه تسجيل صوتي، وأنه قام بمقابلة مع الشيخ راشد الغنوشي. الصحفي عندما يقوم بمقابلات يجب دائماً أن يكون معه تسجيل وإلا يمكن أن يقول إنه قام بتسجيل مع اوباما أو فيدل كاسترو أو مايكل جاكسون في قبره."

وعلق المشترك " gocho 5" قائلاً: "ماذا يعني هذا؟ هل حصل الحوار أم لا؟"

فرد عليه المشترك " spartacussarasin" بالقول: "معناه أنه لم يحصل."