CNN CNN

يوتيوب: بنات أبها وضحكة الفراعين.. وطفل يعاكس بالصلاة

الثلاثاء، 10 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت عدة مقاطع فيديو عربية عبر موقع "يوتيوب" خلال الأيام الماضية، منها تسجيل حاز على أكثر من مليون مشاهدة لطفل قرر اللعب مع والده خلال صلاته، إلى جانب المظاهرة التي خرجت بها طالبات سعوديات بأبها، علاوة على "ضحكة شريرة وغامضة " على قناة فضائية مصرية، ودفاع الشاب السلفي التونسي الذي رفع علم تياره بالجامعة عن نفسه.

وحظي فيديو طريف جداً يصور أحد الأشخاص وهو يؤدي صلاته بينما يتعلق به ابنه الصغير من أجل اللعب معه بأكثر من مليون مشاهدة من مختلف الدول العربية، نظراً لصبر الرجل على ابنه رغم حركاته الشقية التي تعلق خلالها بحزام والده ومن ثم برقبته ورأسه.

وعلقت المشتركة "roo0ro93r" بالقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله.. صعد على أبوه لأنه يدري أنه ما راح ينزله لأنه يصلي.. هههه.. يا حلاته صغيرون." بينما قالت "karla189": "هههه ما شاء لله على قوة تحمله وصبره (الوالد،) لو أنا كنت قطعت صلاتي وطلعته خارج الغرفة."

وشكك البعض في صحة التسجيل، معتبرين أن الوالد كان قد رتب الموقف مسبقاً مستغلاً معرفته بطباع ابنه، وعلق "Iphoone511" بالقول: "هذا جزاء إلي يصلي بالبيت، المساجد الآن أكثر من البيوت فما يدفعك للصلاة في البيت؟" ما دفع المشترك "3822218" إلى الرد بالقول: "في ناس لو أشوفهم أمامي لأرتكب جريمة.. اللي يقـول ليش قالب السجادة ... واللي يقول ليش يصلي بالبيت."

 وفي السعودية، برز تسجيل نال قرابة 150 ألف مشاهدة لجانب من مظاهرات شاركت فيها آلاف الطالبات بجامعة الملك خالد بمدينة أبها، وذلك احتجاجاً على موضوع النظافة في الجامعة، قبل أن تتدخل قوات الأمن، ما أدى لجرح عشرات الطالبات، وتظهر مسجلة الشريط وهي تدعو الفتيات إلى تغطية وجوههن قبل أن تسجل صيحاتهن عبر هاتفها.

وعلق المشترك "dwai7m99" منتقداً المظاهرة عبر بالقول: "يتضح من صوت الفتاة أنها تعيش نشوة أيام المراهقة فلا العيب فيها ولا في تربيتها.. ولكن العيب كل العيب في حاكم هذه البلاد الذي فتحت كل أبواب الفساد.. اليوم الفتاة تقول 'اللي كاشفة تتغطى' وغداً ستقول غيرها 'اللي متغطية تكشف'."

وصب تعليق "alrehealy " في الإطار عينه إذ قال: "من الواضح في المقطع أنها مظاهرة فوضويات يدورون أي شيء،" كما أيدته "Sulimana79" إذ قالت: "بلا مظاهرات وكلام فاضي اتقوا الله استروا أنفسكم. وليش تصوري البنات قلة أدب."

ولكن "0552766750" دافعت عن المتظاهرات بالقول: "وش راح تنفع فيه تعليقاتكم التافهة على الموضوع والتعميم لغة للحمقى فقط، هالبنات عبروا عن رأيهن بالمشكلة بشكل ودي بس فيها شوية خباله (أغبياء) لكن المهم أنهن حلوا مشكلتهن بطريقه أو بأخرى، اللي يقهر غيرنا يشوف الغلط ويسكت."

وفي مصر، حاز تسجيل يعرض منذ خمسة أيام على نصف مليون مشاهدة، ويحتوي على اتصال أجراه شخص بقناة "الفراعين" المثيرة للجدل بسبب شخصية رئيس مجلس إدارتها، توفيق عكاشة، وفي التسجيل يعرض المتصل مشكلته الصحية مع طبيب عيون، قبل أن يعود ليطلق ضحكة غريبة للغاية ودون سبب، منهيا بعدها المكالمة.

وعلقت المشتركة "RashaReda1" بالقول: "هموت وربنا مش عارفه أتنفس من الضحك،" أما "@RashaReda1 " فكتبت قائلة: "ههه وربنا .. طب وربنا أنا ضحكت أكتر من مسرحية مدرسة المشاغبين مية مرة."

وسخرت بعض التعليقات من أسلوب ضحك المتصل، معتبرة أنها كانت "شريرة" وفي هذا السياق، قالت " Hanovisa" معلقة: "ههههه.. وربنا البرنامج غلب فيلم سكيري موفي 4،" أما المشترك "0503099431" فقال: "هههههه أهم شيء ضحكة الشر."

وفي تونس، اجتذب تسجيل منسوب للشخص الذي يعتقد أنه قام برفع راية دينية في جامعة بمنوبة مكان العلم التونسي قرابة 60 ألف مشاهدة منذ وضعه قبل يومين، بسبب الانقسام الحاد حول القضية بين الإسلاميين والعلمانيين بالبلاد، والحادث الذي التقطته الكاميرات له خلال تصديه للفتاة التي حاولت إعادة رفع العلم الوطني.

وفي التسجيل، أنكر صاحب الفيديو الذي قال إن اسمه "ياسين" أن يكون قد مزق العلم التونسي أو انتزعه من مكانه، مضيفاً أنه رفع الراية فوقه، واعتبر أن علم تونس "ليس أقدس من الله ورسوله،" كما اعتبر أنه لم يقصد "إهانة" بلده، كما أشار إلى أنه ذهب إلى الكلية للدفاع عن إحدى الطالبات بسب قضية النقاب والاختلاط.

وانقسمت التعليقات حول القضية، فقال "zakarovsky " لصاحب التسجيل: "عليك مواجهة القضاء إن كنت صادق النيّة ولتقطع الطريق على كلّ المزايدات ولا أرجو أن يكون شريطك هذا باب دخولك في العمل السرّي .وأعلم غفر الله لي ولك ولجميع المسلمين بأنّ العلم مقدّم على العمل."

من جهته، هاجم "naoufelbenrabaa " واضع التسجيل بالقول: "طبعا لن تتصور أني سأخسر ست دقائق كاملة للسماع لهمجي، السلفية تخجل منك ومن أفعالك، بل إن الرجولة تخجل منك فلو كنت رجلا حقيقيا لا ذكرا لما رفعت يدك على امرأة."

بينما دافع " anazhqan11" عن صاحب التسجيل بالقول: "رغم كيد العلمانيين سيحكم الاسلام بلاد المسلمين وسندوسكم تحت النعال يا كل العلمانيين يا كل القوميين والليبراليين.. ستدوسكم أقدامنا ولن يذكركم التاريخ.. لأن التاريخ لم يذكر إلا الأبطال.. التاريخ لم يخلد إلا الخالدين أمثال صلاح دين وبيبرس."