CNN CNN

يوتيوب: هجوم النمر على آل سعود وتمزيق الملابس لفوز مرسي

الاثنين، 30 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت مجموعة من التسجيلات على موقع يوتيوب، بينها هجوم رجل الدين الشيعي السعودي، نمر النمر، على ولي العهد الراحل، الأمير نايف، وحلقة برنامج "وسم" للداعية سلمان العودة، إلى جانب قيام مصرية بتمزيق ملابسها حزنا لخسارة المرشح أحمد شفيق، علاوة على زيارة المعارض برهان غليون السرية لسوريا ومطالب الحرية الجنسية بالمغرب.

ففي السعودية، شاهد أكثر من مليون و300 ألف شخص تسجيل فيديو يظهر فيه رجل الدين الشيعي السعودي، نمر النمر، وهو معارض معروف في المنطقة الشرقية، حيث انتقد ولي العهد الراحل، الأمير نايف بن عبدالعزيز، وقال إنه "يعذب في قبره وتحرقه النار ويأكله الدود" وأعرب عن السرور بموته، واستبعد "دخوله الجنة."

كما سخر من مقولة "أسود السنة" قائلاً إن القوى الخليجية ارتعدت من الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، لدى دخوله الكويت مع أنه قوة الأخير لا تقاس بقوة إيران اليوم، وانتقد أسرة "آل سعود" وقال إنهم كذبوا على الناس الذين وصفهم بـ"البهائم."

وأثار التسجيل سخط المعلقين الذين هاجموا النمر بقوة، ولم تخل التعليقات من البعد المذهبي، وقال " alwafi71d" معلقاً: "آل سعود تاج راسك يا ذنب إيران روح وراء الشمس يا (....)" أما " DHOOM722" فعقب بالقول: "يا خواف، لو أنك نمر كان تكلمت قبل ما يموت الأمير نايف. رحمة الله."

وفي السياق نفسه قال "king7rb111" معلقاً على تعابير النمر وحركاته الجسدية خلال إلقاء خطابه: "هههه جانا القذافي الثاني.. خلوه خلوه نطقطق عليه.. شكله ماشاف الفيديو الغبي قبل لا ينزله وهو ينقز (يقفز) كأنه كنغر، أفضل تغير الاسم لأنو النمر ماينقز."

ومن المغرب، برز فيديو حصل على أكثر من 18 ألف مشاهدة خلال يومين من عرضه وتناول موضوع ندوة في المغرب طالبت بإلغاء مواد القانون التي تجرم العلاقة الجنسية خارج إطار الزواج.

وقد استضاف برنامج تلفزيوني الناشط المختار الغزيوي، رئيس تحرير صحيفة الأحداث المغربية، الذي دافع عن الطرح، ولدى سؤاله عمّا إذا كان يقبله على والدته وشقيقته قال إنه يقبل أن تمارس أمه واخته وابنته حريتهن.

وعلق " ririr5" بالقول: "هذا موضوع ديال لحوا والإباحة الجنسية... بان على حقيقته.. الأحداث جريدة المكبوتين،" أما " SmartCollections" فوجه انتقادات حادة للغزيوي قائلاً: "لعنة الله عليك وعلى من يؤيدك من هؤلاء المعلقين."

أما "zakariaka1" فأخذ النقاش إلى مسار آخر قائلاً: "نحن في بيئة موبوءة بالتخلف و الجهل، لنا معاير مقلوبة رأسا على عقب، الحرية عندنا مفصلة على مقاس ظلامي رجعي، الجنس إما يسلب عنوة وإما يشترى بالمال حتى أصبحنا امة الدعارة و الاغتصاب بامتياز، أما الكلام عن الحب و الجنس بالتراضي فيستنفر مدافعه الرجعية، فنحن الأمة الفاضلة التي لا يأتيها الباطل، فهنيئا لكم عفتكم وطهارتكم."

ومن مصر، شاهد أكثر من مليون ومائة ألف شخص مقطع فيديو لسيدة مصرية تندب بعد إعلان خسارة المرشح الرئاسي، أحمد شفيق، متهمة الجيش بالتواطؤ مع جماعة الإخوان المسلمين وبيع مصر "لحماس والفلسطينيين،" قبل أن تقوم بتمزيق جزء من ملابسها.

وعلق "eslam ebrahim" بالقول: "نحب رئيسنا مرسي وفقه الله، وبإذن الله تمر هذه الأزمات على خير - أما هذا الفيديو ومافيه من صراخ مفتعل وتشنجات مريضة فليس لدينا مانقوله إلا الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا." وقالadeelx35  مستنكرا: "أين حياء النساء.. لا حول ولا قوه إلا بالله."

وسرعان ما تحول النقاش إلى تبادل للشتائم، كما تدخل معلقون فلسطينيون لإدانة ما جاء على لسان السيدة من اتهامات للفلسطينيين، في حين شكك "mahmoudain1" بما حصل قائلاً: "دي تأخذ أوسكار فى التمثيل، انظر إليها في الثانية 40 ومدى ابتسامتها.. تعرف أنها خدت أجر عالي."

وشاهد أكثر من مليون و300 ألف شخص الحلقة الثانية من برنامج "وسم" الذي قدمه الداعية المعروف، سلمان العودة، وتحدث فيه عن أهمية أن يقدم المرء على إبداء الأسف لمن ألحق به الإساءة، وتنوعت الأمثلة من الجانب الشخصي إلى الجانب السياسي، عبر الإشارة إلى الحكام الذين لم يعتذروا لشعوبهم.

كما برز في التسجيل قيام العودة بالاعتذار من جميع الذين يعتقد أنه أساء إليهم في حياته، حتى بمواقف بسيطة، كما اعتذر حتى من سجانه خلال فترة اعتقاله.

وقال "cbm7867861" معلقاً: "الله عليك يا شيخي الرائع، أين من يتأسف عن تلك السنين اللتي قضيتها في السجن ويتأسف عن كل مسجون مظلوم سلب شبابه وصحته، حسبي الله ونعم الوكيل،" وكتب " f15andksa" قائلا: "اللي حاطين ديسيلايك هم من الأمراء والمسؤولين."

وحفلت التعليقات بمواقف انتقادية للشيخ العودة، على خلفية تصريحاته المتعلقة بالإصلاح في السعودية، وفي هذا الإطار كتب "montner2003" قائلا: "أسف لك يا وطني لوجود أشخاص خبيثة تسعى لدمارك أمثال هذا (...) سلمان العودة."

وفي سوريا، برز تسجيل حاز على أكثر من 90 ألف مشاهدة يظهر فيه الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري المعارض، برهان غليون، وهو يقبل الأرض لدى دخوله الأراضي السورية بشكل سري لزيارة مواقع الثوار في محافظة إدلب، ما أثار الجدل في التعليقات بين المؤيدين والمعارضين.

وقالت "حلبية مندسة" مشيدة بما فعله غليون "فعلا إنه شخص شجاع وهذه مخاطرة كبيرة الله يحميه ويحمي رجال سوريا الأشراف ويخلصنا من عصابة (الرئيس السوري بشار) الأسد وشبيحته بالقريب العاجل يا رب."

وسخر "Bsoomni" من تراجع القبضة الأمنية للجيش السوري بالمناطق الحدودية قائلاً: "وينو جيش البطة عن الحدود التركية؟؟" أما "IrshOmran" فكتب من موقع التشكيك بالمعارضة السورية قائلاً: "هل هذا الرجل هو من سيحرر سوريا(كما يدعي البعض)؟ أم أنه هو من سيجلب الاحتلال الخارجي لسوريا؟"